الخميس 16 مايو 2024

الخارجية الفلسطينية تدين دهس مستوطن لشقيقين فلسطينيين

وزارة الخارجية الفلسطينية

عرب وعالم18-12-2022 | 11:43

دار الهلال

 أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية الجريمة البشعة التي ارتكبها مستوطن في عملية دهس متعمدة أدت إلى استشهاد الشابين الشقيقين مهند ومحمد مطير من مخيم /قلنديا،/ كما أدانت الوزارة جريمة ابعاد الأسير المقدسي صلاح الحموري إلى فرنسا بعد اعتقال اداري دام اشهرا.

وطالبت الوزارة في بيان لها المجتمع الدولي والإدارة الامريكية بعدم الاكتفاء بالتحذيرات والمطالبات والمناشدات لدولة الاحتلال، واعتماد آليات دولية ملزمة لدولة الاحتلال تجبرها على الانخراط الفوري في عملية سلام ومفاوضات حقيقية تفضي الى إنهاء الاحتلال ضمن سقف زمني محدد. وفى غضون ذلك قالت الوزارة إن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو المدخل الوحيد لتحقيق امن واستقرار المنطقة.

مشيرة الى أن التصعيد في انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وميليشيا المستوطنين بات يستظل ويستمد التشجيع والحماية من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو وبن غفير وسموتريتش. وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن نتنياهو يحاول قلب حقائق الصراع والتنكر لمركزية القضية الفلسطينية، واستبدال مضمون السلام الحقيقي ومعناه بمفاهيم استعمارية عنصرية، وتكريس الاحتلال واستكمال حلقات نظام الفصل العنصري (الابرتهايد) وابتلاع الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

واكدت أن إغلاق المسار السياسي التفاوضي بين الجانبين هو المسؤول المباشر عن التصعيد الحاصل في ساحة الصراع، ويعطي دولة الاحتلال المزيد من الوقت للانقضاض على فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.