الجمعة 17 مايو 2024

تظاهرة في كابول للاحتجاج على قرار حركة "طالبان" بمنع الطالبات من دخول الجامعات

أفغانستان

عرب وعالم22-12-2022 | 13:26

دار الهلال

نظمت مجموعة من السيدات الأفغانيات اليوم الخميس، تظاهرة في العاصمة كابول للاحتجاج على قرار حركة "طالبان" بمنع الطالبات من دخول الجامعات.

ونقلت قناة "فرنسا 24" الإخبارية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية عن بعض النشطاء والمحتجات قولهم إنه تم اعتقال عدد من الفتيات والسيدات المشاركات في الاحتجاجات من قبل ضابطات شرطة، مشيرين إلى أنه تم الإفراج في وقت لاحق عن شخصين إثنين فقط، إلا أن العديد منهن مازالن رهن الاحتجاز.

وكانت النساء قد خططن في البداية للتجمع أمام جامعة كابول - أكبر وأعرق مؤسسة تعليمية في أفغانستان - لكن غيرن موقعهن بعد أن نشرت السلطات عددا كبيرا من أفراد الأمن هناك.

وفي أحدث تحرك لتقييد حقوق الإنسان في أفغانستان، أمر وزير التعليم العالي أمس الأول (الثلاثاء) جميع الجامعات العامة والخاصة بمنع النساء من الحضور وهو ما أثار غضبا دوليا وأدانت القرار الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة والعديد من الدول الإسلامية.

يشار إلى أن معظم الفتيات المراهقات تمنع من التعليم الثانوي في أفغانستان، كما تطرد النساء من العديد من الوظائف الحكومية وتمنع من السفر بدون قريب من الذكور ولا يسمح لهن بدخول المتنزهات أو الحدائق.