الأحد 2 يونيو 2024

طهران تحذر زيلينسكي من تداعيات إصراره على اتهام إيران بتزويد روسيا بالمسيرات

المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني

عرب وعالم22-12-2022 | 19:40

دار الهلال

حذرت وزارة الخارجية الإيرانية الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي من تداعيات إصراره على اتهام طهران بتزويد روسيا بطائرات دون طيار (المسيرات) .. مؤكدةً أنها لا أساس لها من الصحة.

ووصف المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني، حسب تصريحات له اليوم الخميس مزاعم أوكرانيا بشأن نقل طائرات مسيرة إلى روسيا بأنها لا أساس لها من الصحة، وأكد أن طهران لم تنقل الطائرات المسيرة إلى أي طرف في النزاع.

وقال كنعاني: "أؤكد مرة أخرى أن إيران لم تزود أي طرف بأي معدات عسكرية لاستخدامها في أوكرانيا، لقد احترمنا دائمًا السلامة الإقليمية للبلدان، بما في ذلك أوكرانيا، ويجب أن يعلم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن صبر إيران لن يكون بلا حدود".

يشار إلى أن المتحدث باسم المخابرات الدفاعية الأوكرانية أندري يوسوف، كان قد صرح في الـ19 من ديسمبر الجاري، بأن روسيا تلقت شحنة جديدة من طائرات "شاهد -136" كاميكازي (انتحارية) إيرانية الصنع من طهران.

واتهمت دول غربية إيران مرارًا بتزويد روسيا بطائرات مسيرة مقاتلة يُزعم أنها تستخدم بعد ذلك في الأعمال القتالية في أوكرانيا ولكن لم يتم تقديم أي دليل ملموس حتى الآن، مع رفض كل من موسكو وطهران هذا الادعاء.