الجمعة 28 يونيو 2024

أمراض الثدى مع د. حنان جويفل

15-8-2017 | 14:20

د. حنان جويفل

[email protected]

هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

● هل هناك طرق معينة تقى من سرطان الثدي؟

علينا الاهتمام أولا بالصحة العامة سواء رجل أو امرأة، فتناول الطعام الصحى والانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية وعدم التدخين أثبتت أن لها علاقة وثيقة  بتخفيض نسبة الإصابة بالسرطان، كما أثبتت الأبحاث أيضا أن التدخين يمكن أن يعوق فرص المرأة فى النجاة من المرض بعد اكتشافه، إضافة إلى أن سرطان الثدى يمكن حدوثه للرجال أيضا ولكن فى حالات معينة غالبا ما ترتبط بالوراثة.

● ما مراحل الإصابة بمرض سرطان الثدي؟

إن الثدى يتكون من غدد كثيرة مهمتها إفراز اللبن بعد الولادة تحاط هذه الغدد بخلايا صغيرة ل تكون بمثابة جدار حول كل غدة أحيانا، ولسبب ما غير مفهوم بصورة كاملة حتى الآن تبدأ إحدى هذه الخلايا فى النمو غير الطبيعي، وتخرج عن السيطرة لتكون سببا فى حدوث كتلة أورام بالثدى فى بعض النساء، ويأخذ الورم وقتا طويا حتى يبدأ فى الظهور فى مدة تتراوح من 3 إلى 4 سنوات وربما أكثر، والورم قد يكون حميدا أو خبيثا، فالورم الحميد يظل ينمو فى مكان واحد ولا ينتشر، أما الورم الخبيث فيتكون من خلايا سرطانية  تستطيع الانتشار وغزو أماكن أخرى من الجسم من خلال الدورة الدموية أو الغدد الليمفاوية وعندئذ تستطيع الخ ايا لتكوين أورام جديدة يطلق عليها الانتشار أو الانتكاسة.

وما يؤكده الخبراء والباحثون أن الكثير من التغيرات التى تطرأ على ثدى المرأة تكون حميدة، وتصل نسبتها إلى 80 % من الحالات.