الجمعة 27 سبتمبر 2024

بالفيديو.. وزير «النواب» : قريبا الانتهاء من تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات

18-8-2017 | 01:21

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن اللجنة الوطنية للانتخابات سينتهي تشكيلها قريبا، لتكون مسئولة عن الإشراف على الانتخابات سواء الرئاسية أو البرلمانية أو المحليات، فضلا عن الاستفتاءات.

وأضاف مروان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء dmc"، في حلقة الخميس، إن الانتخابات الرئاسية ستبدأ إجراءاتها مطلع 2018، لكنها لن تكون أول عمل اللجنة الوطنية للانتخابات.

وكشف مروان، أن هناك حالة وفاة حدثت لأحد نواب البرلمان في الصعيد، وستجرى انتخابات تكميلية في دائرته، عقب عودة البرلمان لدورته الجديدة، ليقرر المجلس خلو مقعد النائب، ثم تبدأ اللجنة الوطنية في عمل الانتخاب التكميلي لشغل هذا المقعد.

وحول آخر مستجدات اللجنة الوطنية للانتخابات، أكد مروان، أن القانون الخاص باللجنة صدر، وبالتالي لابد من تشكيل مجلس إدارة اللجنة، ولدينا 5 جهات ترشح شخصين من كل جهة لمجلس الإدارة، ليكون المجموع 10 أعضاء.

ولفت إلى أن الأعضاء موزعين بواقع 2 من كل جهة من هذه الجهات وهي محكمة النقض والاستئناف ومجلس الدولة وقضايا الدولة والنيابة الإدارية، خاصة أن الترشيحات بعض الجهات أرسلتها وهي في طريقها للاكتمال في الأيام القليلة القادمة.

وقال إنه بعد اكتمال قائمة المرشحين، سيتولى وزير العدل رفعها إلى رئيس الجمهورية، ثم يتم تشكيل الجهاز التنفيذي لمجلس الإدارة، بعد موافقة رئيس الجمهورية، ومجلس الإدارة يختار الجهاز الإداري.

وأوضح أن الجهاز التنفيذي سيكون له مدير و3 نواب يختارهم رئيس الجمهورية من بين أكثر من مرشح، وبالتالي من سيعرض هذه الأسماء هو مجلس الإدارة، ولذلك يجب أن يكون هذا المجلس معين.

وأكد أنه لا يجب أن يكون الجهاز التنفيذي للجنة من القضاء، لكن المجلس ملزم أن ينتمي للقضاء وفقا للدستور.