الأربعاء 19 يونيو 2024

4 عادات للحصول على نوم أفضل ومكافحة الأرق

نصائح للحصول علي نوم أفضل

سيدتي19-1-2023 | 04:09

إيمان عبد الرحمن

يوجد العديد من الأسباب التي تؤثر علي راحتك أثناء النوم ، فيكون نوم غير هادئ  أو مستمر ل 8 ساعات كما يوصي الأطباء، وهو ما يؤثر علي صحتك النفسية والعقلية بالسلب، وأيضا يجعل نهارك مضطرب ويؤثر علي كل ما تقومين به من أنشطة أو قرارات.

في السطور القادمة نقدم لك نصائح  ستساعدك في الحصول علي نوم أفضل، وفقا لما نشر علي موقع cnet.

- ممارسة روتين يومي هادئ قبل النوم، سيساعدك كثيرا علي نوم أفضل ، لأنه يساعد جسمك وعقلك علي التهيئة للنوم ويعزز من إنتاج الميلاتونين ويمكن تطبيق ذلك عن طريق قراءة كتاب، ممارسة التأمل، أخذ حمام دافئا ، تناول كوب من الشاي الخالي من الكافيين فيقلل من توترك مثل البابونج.

- ابتعدي عن أي أجهزة إلكترونية قبل النوم بوقت كافي، لأن ذلك يؤثر بشدة علي جودة نومك ، ومقدار الوقت الذي تستغرقينه في النوم  لأن الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة يعطل إيقاع  ساعتك البيولوجية كما يوقف إنتاج الميلاتونين.

- مارسي التمارين الرياضية أثناء النهار، فالنشاط البدني يمكن أن يساعدك في تحسين النوم  حيث يزيد من معدل ضربات القلب ولكن تجنبي التدريبات عالية الكثافة في وقت قريب من النوم.

- تجنبي شرب القهوة في وقت متأخر بعد الظهر، لأن تأثير الكافيين يستمر لساعات طويلة حتي يتحلل ويظل جسمك في حالة تأهب لفترة طويلة من الوقت مما يؤثر علي النوم بنتائج عكسية.