السبت 4 مايو 2024

معلومات عن يوم الجمهورية الهندي الذي يحضره الرئيس السيسي

يوم الجمهورية الهندي

تحقيقات24-1-2023 | 14:35

أماني محمد

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، وهو أحد أهم المناسبات الوطنية في الهند، وتعد هذه المرة الأولى التي يكون فيها رئيس مصر الضيف الرئيسي في يوم الجمهورية الهندي.

 

يوم الجمهورية الهندي

يوافق يوم الجمهورية الهندي اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950، وهو ذكرى يتم الاحتفال بها كل عام في 26 يناير، وهو واحد من ثلاثة أعياد وطنية يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء الهند، واليومان الآخران هما يوم الاستقلال في 15 أغسطس وعيد ميلاد المهاتما غاندي في 2 أكتوبر.

وعلى الرغم من اعتماد دستور الهند في نوفمبر 1949، فقد تم اختيار تاريخ 26 يناير لتصبح الوثيقة سارية المفعول، لأنها تحيي ذكرى يوم بيرنا سواراج، الذي حدث قبل 20 عامًا بالضبط، وتحديدا في 26 يناير 1930 عندما أصدر الكونغرس الوطني الهندي قرارًا جريئًا يعلن الحرية الكاملة من الحكم البريطاني، لتحصل الهند فيما بعد على الاستقلال والسيادة الكاملة.

وفي يوم الجمهورية الهندي تقام الاحتفالات في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، ومركزها في العاصمة دلهي ، حيث يسير موكب على طول راجباث بالقرب من قصر الرئيس، كما تقام الاحتفالات الملونة والاستعراضات الشهيرة، وتستمر الاحتفالات لمدة أربعة أيام، وتختتم في 29 يناير مع حفل Beating Retreat ، الذي يضم فرق من الجيش الهندي والبحرية والقوات الجوية.

ومن المرتقب أن تشارك فرقة عسكرية مصرية في الاحتفالات بيوم الجمهورية الهندي.

وأعلنت واحتفلت مصر والهند العام الماضي بالذكرى السنوية ٧٥ على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما وجهت الهند الدعوة لمصر للمشاركة كدولة ضيف خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين في عام ٢٠٢٢-٢٠٢٣، وذلك في إطار تميز العلاقات بين البلدين.

 

 

زيارة الرئيس السيسي للهند

ويشمل جدول أعمال زيارة الرئيس السيسي الهند، عدة مباحثات، حيث سيصل الرئيس اليوم إلى العاصمة الهندية نيودلهي، وغدا الأربعاء 25 يناير من المتوقع أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وسيلقي الزعيمان بيانًا صحفيًا.

ومن المتوقع أن توقع الهند ومصر حوالي ست مذكرة تفاهم في مجالات تتراوح من الزراعة إلى الرقمية خلال زيارة الرئيس، حسبما أوضحت وزارة الخارجية الهندية.

كما سيكون الرئيس السيسي ضيف الشرف في يوم الجمهورية وستشارك وسيلتقي الرئيس السيسي نائب الرئيس جاغديب دانكار ويحضر مأدبة يقيمها رئيس الوزراء الهندي دروبادي مورمو، مع عقد مراسم الترحيب ترحيبًا رسميًا في القصر الرئاسي الهندي.

ومن المتوقع أيضا أن يلتقي الرئيس السيسي مع مجتمع الأعمال الهندي خلال زيارته، كما سيصدر خلال زيارته طابعًا تذكاريًا بمناسبة مرور 75 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين الهند ومصر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن دعوة الرئيس السيسي كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأوضح السفير بسام راضي أن زيارة الرئيس السيسي للهند تتزامن مع مرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي مع عدد من المسئولين في الهند، وعلى رأسهم رئيس الوزراء مودي، ورئيسة الجمهورية دروبادي مورمو، إلى جانب عدد آخر من المسئولين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

وسيتخلل الزيارة لقاء الرئيس السيسي مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa