الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الكتب بأسعار زمان في جناح.. «دار الهلال» بمعرض الكتاب

الكتب بأسعار زمان في جناح دار الهلال بمعرض الكتاب

ثقافة31-1-2023 | 16:14

دعاء برعي

يذخر جناح مؤسسة "دار الهلال" للصحافة والطباعة والنشر الكائن فيB3 (قاعة 4)  بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين بعشرات الكتب في التاريخ والسياسية، والدين، والفن، والاقتصاد، والطفل، والمرأة، والفلسفة، والرواية، بأسعار مخفضة تتراوح بين عشرين وثلاثين وأربعين جنيهًا، تأكيدًا على مواصلة المؤسسة العريقة لمشوارها الثقافي والتنويري الممتد على مدار 130عامًا، وتيسيرًا على القارئ وإيصال الكتاب لمستحقيه من جميع شرائح المجتمع المصري والعربي كافة.

وتعكس تشكيلات الكتب التي يعرضها جناح المؤسسة تاريخًا عريقًا مع الثقافة المصرية والعربية، انطلاقًا من رائدها جورجي زيدان ورواد الثقافة المصرية طه حسين، ومحمود عباس العقاد، ويحيي حقي، وإبراهيم المصري، وكامل زهيري، وجمال حمدان، وبهاء طاهر، ومحمود السعدني وحنان الشيخ وغيرهم من كبار رواد النهضة، فضلًا عن رواد الثقافة العالمية التي تبنت المؤسسة ترجمة أعمالهم، ومجلتها العريقة "مجلة الهلال" وما يتبعها من إصدارات كتاب الهلال، وروايات الهلال.

نوادر إصدارات دار الهلال

وعلى جانب آخر وللمرة الأولى تستعرض المؤسسة في جناحها بالمعرض نوادر أعداد إصداراتها بعد إعادة طبعها بنفس النمط الذي طبعت عليه سابقًا، والمتمثلة في العدد الأول الصادر لكل من مجلة "الهلال"، و"الكواكب"، و"حواء"، و"المصور"، و"طبيبك الخاص"، و"سمير".

 

وللمجلدات الصادرة عن المؤسسة نصيب مهم في جناح "دار الهلال" بمعرض الكتاب، منها مجلدات "شخصية مصر" للمفكر العظيم جمال حمدان في أربعة أجزاء بخصم 20 في المائة، ومجلد "ألف ليلة وليلة"، إضافة إلى مجلدات صادرة في ثلاثة عناوين تحكي تاريخ الزعيم جمال عبد الناصر هي "الإنسان"، و"الزعيم"، و"القائد"، ومجلد "فوتوغرافيا مصر"، و"هلال 130 عامًا على إصدارها" الذي صدر احتفاءً بمرور 130 عامًا على عمر المؤسسة وضم مقالات رواد الثقافة في مصر، وكذا مجلد "الزواج الملكي" الذي يؤرخ لتاريخ الزواج في الأسرة الملكية الحاكمة في مصر قبل ثورة 1952 وغيرها.

ويضم جناح المؤسسة إصدارات مركز التراث الذي يقدم تراثها الفني الأصيل، ومن أبرز ما قدم مجلدات تحمل عناوين "فاتن حمامة"، و"شادية"، و"عبد الحليم حافظ".

 

وأكد عمرو أمين، مدير عام التوزيع بالمؤسسة أن الجناح يحتفي بتنوع الإصدارات التي تخاطب مختلف فئات وشرائح المجتمع كافة، وتمتاز جميعها بأسعارها المخفضة والمناسبة للجميع.

 

وأضاف أن المؤسسة حريصة على إعادة طبع بعض إصداراتها لأهميتها، وأهمّية كتّابها لدى القارئ الذي يقبل على شرائها، وإحياءً للتراث كبعض كتب عباس محمود العقاد، ود.عائشة عبد الرحمن "بنت الشاطئ" التي جاء تاريخ أول نشر لها في "كتاب الهلال"، وكذا الروايات المترجمة التي يقبل عليها القارئ، أيضًا السلاسل المخصصة للطفل من قصص وألغاز بوليسية، والتي تأتي في إطار قيمي وتربوي يرسخ الانتماء لكل ما هو أصيل في نفس الطفل منذ نعومة أظافره ".

كتب بأسعار زمان

وفي مقدمة الكتب المعروضة بأسعار مخفّضة بأسعار زمان في جناح "دار الهلال" تأتي أعمال المؤسس جورجي زيدان ومنها كتاب "تاريخ التمدن الإسلامي" الصادر في خمسة أجزاء، وكتاب "علم الفراسة الحديث". أيضا "طوق الحمامة" لابن حزم الاندلسي، و"جمال الدين الأفغاني.. الثائر الإسلامي" للإمام محمد عبده، ومجموعة كُتب جمال حمدان ومنها "أكتوبر في الاستراتيجية العالمية"، و"القاهرة"، و"سيناء"، و"قناة السويس.. هبة المصريين"، و"شخصية مصر"، و"اليهود". وكتاب "مذكرات أحمد عرابي" بقلم أحمد عرابي، وكتاب "رسائل ومقالات" بخط يد جمال عبد الناصر، ومجموعة كتب من أعمال الرئيس الراحل أنور السادات منها: "يا ولدي هذا عمك جمال"، و"أسرار الثورة المصرية"، و"قصة الوحدة العربية" و"قصة الثورة كاملة". ومجموعة عباس محمود العقاد "عبقرية محمد"، و"الله"، و"حياة المسيح"، و"معاوية ابن أبي سفيان"، و"الحسين أبو الشهداء، و"المرأة في القرآن". إضافة إلى مجموعة كتب للدكتورة عائشة عبد الرحمن عناوينها: "أم النبي"، و"نساء النبي"، و"بنات النبي"، و"السيدة زينب"، و"سكينة بنت الحسين"، وكتب د.رمسيس عوض "دستيوفيسكي في المنفى"، و"الأدب الروسي"، و"محاكم التفتيش"، أيضًا كتاب "كليلة ودمنة" لبيديا الفيلسوف، و"كناسة الدكان" ليحيى حقي، و"رحلات بن عطعوطة" لمحمود السعدني، و"أشهر قصص الرعب" لعبد الرحمن نور الدين، وكتاب "مذكراتي في السياسة والثقافة" لثروت عكاشة في جزئين، وكتاب "أم كلثوم" للدكتورة نعمات أحمد فؤاد، و"مذكرات نجيب الريحاني" بقلم الفنان نجيب الريحاني، و"التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين" لعلي عشماوي، و"الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" للدكتور ميلاد حنا، و"ممولو الإرهاب" للكاتب الصحفي عبد القادر شهيب، و"الحرب في بر مصر" ليوسف القعيد، و"هارون الرشيد" للدكتور أحمد أمين، و"ليلى المريضة في العراق" للدكتور زكي مبارك، و"سياسة الاستثمار في البلدان العربية" للدكتور سعيد النجار، و"الالياذة" و"الاوديسية"، غيرها الكثير.

كتاب الهلال

وتضم أبرز عناوين "كتاب الهلال" الذي يعد واحدًا من أبرز سلاسل البحوث والدراسات والمذكرات في مصر، كتب "ساعة عدل واحدة" لسيلسيل ألبورت، و"المدينة العربية" لجمال حمدان، و"مذكراتي في السياسة والحب" لثروت عكاشة و"أبي كما لم يعرفه أحد" لخيري حسين"، و"ديون مصر" للكاتب عبد القادر شهيب، و"العقاد والثورة" للكاتب حلمي النمنم، و"40 قرار لإنقاذ الاقتصاد المصري" لصلاح جودة، و"روسيا وأوكرنيا".

روايات الهلال

أما سلسلة "روايات الهلال" التي تُعد علامة فارقة في مسار الإصدار الروائي المصري والعربي والعالمي فمن بين العناوين التي ضمها الجناح خاصة من الكتب المترجمة "أمريكا"، و"رسول القيصر"، و"العجوزان"، و"المربية العجوز"، و"حدث في بريتون"، و"ساحر الصحراء"، "ومذكرات محكوم عليه بالإعدام"، و"البؤساء" لفيكتور هوجو، و"الكونت دي مونت كريستو" لالكسندر دوماس، وغيرها الكثير من الأعمال المترجمة التي يقبل عليها القارئ كونها تباع بأسعار رمزية.

إصدارات الطفل

وتنال إصدارات الطفل في جناح المؤسسة إعجاب وإقبال الأطفال من رواد المعرض، حيث يضم الجناح مجموعة شيقة من مجلدات "سمير"، ومجلدات "توم آند جيري"، وسلسلة "كتاب الهلال للأولاد والبنات"، و"سلسلة تاريخ مصر الإسلامي"، و"سلسلة تاريخ مصر الفرعوني"، وسلسلة الشياطين الـ 13، ومن المجموعات القصصية "كيف نصنع رئيس جمهورية"، و"في بيت فلفل"، و"سمير في البرج"، و"طريق السموم"، و"الرجل ذو الوجهين"، و"فوفي".