الإثنين 29 ابريل 2024

أسرار من حياة «واعظ السينما» و«نصير المرأة» إبراهيم عمارة

19-8-2017 | 22:45

كتب ـ خليل زيدان

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الكبير إبراهيم عمارة، الملقب بـ«واعظ السينما»؛ بفضل الأدوار التي قدمها على الشاشة، وتدور كلها في إطار الشيخ التقي ورجل الدين ذو الصوت الرخيم، الذي يسعى لهداية البشر، مستندا إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والأقوال المأثورة.

وفي ذكرى ميلاد «عمارة» نلقي الضوء على أسرار تنشر لأول مرة عن حياته.

ولد إبراهيم عمارة بقرية بلتاج في المحلة الكبرى، في 19 أغسطس 1910، وانتقل مع والديه إلى القاهرة، حيث ظهرت ميوله الفنية في المسرح المدرسي ممثلا ومخرجا.

وفي مرحلة الشباب التحق بفرقة رمسيس ثم عمل بستوديو مصر وكانت ميوله الأولى دراسة الإخراج السينمائي، وبالفعل عمل مساعدا للمخرج فريتز كرامب في فيلم «وداد» لأم كلثوم ومساعدا للمخرج نيازي مصطفى في فيلم «سلامة في خير».

رائد الإخراج والتمثيل

يعتبر إبراهيم عمارة من الرعيل الأول في مجال السينما، فقد حباه الله بعدة مواهب، منها الإخراج والتأليف وأيضا التمثيل، فشارك بالتمثيل في 52 عملا، أشهرها فيلم: «شيء من لا شيء»، ولعب دور السلطان، وفيلم «النائب العام»، وأدى دور شيخ المسجد، وفيلم «ليلى العامرية»، وجسد شخصية الأمير ابن عوف، وفيلم «حبيب الروح»، وأدى دور الشيخ صديق البطل، وفيلم «قلبي على ولدي»، في دور إمام وواعظ للمساجين، وشيخ القبيلة في فيلم «دماء في الصحراء».

وهو القاضي الفاضل في فيلم «الناصر صلاح الدين»، والمحامي البارع في فيلم «قطر الندى»، وغيرها من الأدوار التي تسعى لهداية الناس، ونصرة المظلوم.

نصير المرأة

أخرج إبراهيم عمارة 39 فيلما، تدور معظمها حول قضايا المرأة ونصرتها، أولها فيلم «الستات في خطر» عام 1942 وقدم فيه تحية كاريوكا بعد أن اكتشفها ثم فيلم «الفلوس» لعزيزة أمير، ومحمود ذو الفقار عام 1945.

وحرص إبراهيم عمارة على إعلاء قيمة المرأة في أفلامه التي أخرجها وإظهار حقوقها ومنها «الخطيئة» و«الزلة الكبرى»،  وفيه قدم لأول مرة المطرب محمد الكحلاوي.

وقدم أيضا «الطائشة» و«الزوجة السابعة» و«الملاك الأبيض» و«السماء لا تنام»، و«المال والبنون»، و«نحن بشر».  

أما الأفلام الغنائية التي أخرجها فأشهرها فيلم «دليلة» لشادية وعبدالحليم حافظ و«ربيع الحب» لشادية وكمال حسني، ومن الأفلام الدينية «هجرة الرسول».

وبجانب الإخراج والتمثيل كتب عمارة 14 سيناريو للسينما أشهرها «عقبال البكاري»، و«ضحيت غرامي»، و«ظلمت روحي»، و«قلوب حائرة»، و«حب وحرمان».

عائلة فنية

وقد لا يعرف الكثيرون، أن شقيقة المخرج إبراهيم عمارة تزوجت أبو القراء، الشيخ محمد الصيفي، الذي أنجب منها المخرج حسن الصيفي، وشقيقه محمود الصيفي.

ولجأ حسن الصيفي في شبابه، إلى خاله المخرج إبراهيم عمارة لينهل من خبرته وعلمه في مجال السينما، فعمل مساعدا له في كثير من الأفلام.

وأنجب إبراهيم عمارة ولدان هما: المنتج محمد عمارة والمخرج حسين عمارة.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa