السبت 20 ابريل 2024

المخرج السنغالي منصور صورا يشكر رئيس مهرجان الأقصر على حسن استقباله وتكريمه

ندوات مهرجان الأقصر للسينما المصرية

فن6-2-2023 | 14:25

مها الشيخ

أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مؤتمرا صحفيا للمخرج السنغالي منصور صورا واد أحد مكرمي الدورة الـ12 وحضر المؤتمر رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد ، وأدارت اللقاء الإعلامية هالة الماوى.

 

وفي بداية المؤتمر الصحفي، رحب رئيس المهرجان سيد فؤاد بالمخرج السنغالي منصور صورا واد مؤكدا على احترافيته وقيمته في الفن السنغالي والسينما في السنغال وتكريمه له حيثيات أهمها اختيار السنغال ضيف شرف المهرجان وتكريم رموزها من أجيال مختلفة .

 

ووجه المخرج السنغالي منصور صورا واد، الشكر لرئيس المهرجان على حسن الاستقبال وحفاوته وعلى التكريم الذي حصل عليه في الدورة الحالية لمهرجان الأقصر، موضحا أن هذه المرة هي الزيارة الثالثة له في مصر ويستمتع كثيرا في كل مرة يأتي للبلد.

 

وتحدث منصور صورا واد عن أكثر المخرجين الذي تأثر بهم خلال مسيرته الفنية، قائلا:"تأثرت كثيرا بالمخرج الياباني ماساكي كوبا ياجي وقدم سلسلة من 4 أفلام قصيرة للمخرج وكانت عبارة عن قصص تقليدية رائعة وتأثرت بها كثيرا من جمال التصوير وروعته".

 

وتابع في حديثه:" تعرفت على المخرج الياباني عندما كنت في فرنسا وأعجبت به وتأثرت بأكثر من سينمائي ياباني وأيقنت عند عودتي للسنغال هستوحى من قصصهم السينمائية".

وعن أفلامه العالمية وحصولها على العديد من الجوائز، رد قائلا:"أفلامي عالمية على الرغم من أني تناولت قصص شديدة الأصالة من بلدي السنغال والغنى الحقيقي لكل سنغالي إن إحنا لسه محافظين على أصولنا ولم نتغير  من الاستعمار الفرنسي  إحنا اتعملنا فرنساوي وحاولنا نحافظ على كل ما هو نابع من السنغال وعلى الأصول والتقاليد".

وروى المخرج السنغالى عن فيلم قدمه وكان نقطه تحول فى حياته وهو فيلم "ثمن العفو" وأنه حصد العديدمن الجوائز عليه فى الألفينات و أنه استوحى قصة الفيلم 

من خلال كتاب من المدرسة بيحكي عن رجل كان عايش على البحر ويرصد حياة الصيادين بتفاصيلها ومن القصة قدم فيلم ثمن العفو، موضحا أنه يحب يركز في أفلامه على مواضيع قصص الحب والغيرة.

واسترجع منصور صورا واد ذكريات دراسته فى فرنسا، متحدثا:حصلت على الماجستير فى السينما من باريس عند عودتي إلى السنغال أصبحت مدير الأرشيف السمعي والبصري فى وزارة الثقافة منذ عام 1977 إلى 1985 وكنت سعيداً بتلك بالوظيفة لأني كنت بجمع كل ما يتعلق بالثقافة الشفاهية والأدب وبجمع جميع النغمات والأصوات كما أعرب عن سعادته بتلك الوظيفة".

وتحدث المنتج بيدرو بمينتا، عن المخرج منصور صورا واد، قائلا:" صعب جدا وسهل نكلم عن منصور اشتغلت معاه لبعض الوقت وإحنا صحاب وعشرة وصعب نكلم عنه لأنه جه بعد أسماء كبيرة فى السينما السنغالية وعمل تغيير شامل ونقطة تحول للسينما السنغالية برؤية مختلفة وبعتب عليه لأنه غاب كثيرا عن السينما".