الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

40 ألف مدني يفرون من «تلعفر» آخر معاقل داعش بالعراق

21-8-2017 | 23:05

كشف ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، عن أن آلاف المدنيين، بدأوا فرارا جماعيا من مدينة تلعفر، العراقية ومحيطها؛ بعد بدء الجيش أمس، عملياته لاستعادتها، من تنظيم داعش، الذي يعتبر تلك المدينة آخر معاقله بالعراق.

ونقل دوجاريك، عن منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، ليز جراندي، قولها إن هناك عائلات سارت نحو 20 ساعة، في حرارة شديدة؛ من أجل مغادرة تلعفر المحرومة من الطعام والماء، وأن نحو 40 ألف شخص غادروا المنطقة حتى الآن.

وأوضح دوجاريك أن الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، العاملة معها لا تعلم أعداد الأشخاص الذين لا يزالون في مناطق القتال، لكنها تتوقع أن يفرّ آلاف آخرون في الأيام والأسابيع المقبلة.

وأضاف أنه تم تسلّم أقل من نصف مبلغ قيمته 980 مليون دولار، مخصص للمساعدات الإنسانية في العراق هذا العام، مشيرا إلى أن العاملين الإنسانيين على الأرض، لن يتمكنوا من مساعدة السكان في حال لم تتوافر لهم موارد إضافية.

واستعادت القوات العراقية اليوم، قرى عدة على مشارف مدينة تلعفر، من قبضة تنظيم داعش.

وقال قادة ميدانيون إن هدف القوات الموالية للحكومة المدعومة من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، هو التمركز في كل المحاور بمحيط تلعفر؛ بهدف تطويق معقل الجهاديين بالكامل.