السبت 18 مايو 2024

رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر: المواطن المصرى فى «عينينا»

24-8-2017 | 22:21

تقرير – هانى موسى

هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة تؤكد أنها تراقب كل منتجات اللحوم وأن هناك إجراءات يتم اتباعها فى المجازر قبل الذبح إلا أنه رغم هذه الرقابة يؤكد د.حسن الجويني رئيس الإدارة العامة للمجازر بهيئة الخدمات أنه خلال الـستة أشهر الماضية تم تحرير ما يقارب من ٣٥٦٤ محضر مضبوطات لحوم غير صالحة قبل وصولها للمستهلك.

هناك رقابة على كل منتج من أصل حيواني مثل لحوم الحيوانات والدواجن والأسماك، وهناك إجراءات يتم اتباعها فى المجازر قبل ذبح الحيوان، تتمثل فى الفحص الظاهرى للتأكد من صلاحية الحيوان للذبح، ثم الكشف على المذبوحات بعد إنهاء عملية الذبح، ويتم ختم الصالح منها بالختم المناسب لها من ناحية السن والنوع.

وفيما يتعلق بـ«اللحوم المبردة»، أوضح، د. الجعوينى أن مدة صلاحيتها يتم تحديدها حسب طريقة التبريد، والطريقة التى أُعدت بها قبل عرضها للبيع، مشيرا إلى أن هناك لحوما مبردة بالعظم، وهناك لحوم مُشفاة تحت ضغط، وأخرى تم تبريدها تحت غاز خامل، وكل طريقة لها مدة صلاحية ، واللحوم المجمدة مدة صلاحيتها ١٢ شهرا وتعتمد على الطريقة التى تم تجميدها منذ بداية الذبح مرورا بغرفة التبريد نهاية إلى غرفة الحفظ.

وبالنسبة للحوم الطازجة- ، فمدة صلاحيتها ٤ أيام طبقا للمواصفات المصرية، والدواجن المبردة مدة صلاحيتها ٦ أيام، والمجمدة مدة صلاحيتها ١٢ شهرا وذلك مرتبط بمراحل التبريد التى يمر بها المنتج، أما الأسماك فصلاحيتها من ٦ الى ٨ أشهر، والأمر كذلك له علاقة بالتجميد، فإذا كانت مبردة، فإن صلاحيتها لا تتجاوز ٧ أيام.

وخلال الفترة من يناير ٢٠١٧ حتى شهر مايو الماضى، تم تحرير ١٣٨٨ محضر مضبوطات صالحة للاستهلاك الآدمى بوزن ٦٤ طنا و٥٨١ كيلو، وتم تحرير عدد ٢١٧٦ محضرا باجمالى أوزان ٣٨٧ طنا ٨٨٧ كيلو حيث تم ضبطها قبل وصولها للمستهلك وهى غير صالحة للاستهلاك. وأشار إلى أنه بالنسبة للمضبوطات الصالحة للاستهلاك الآدمى، بالمخالفة للقرارات الوزارية والقوانين التى تنظم تداولها فتكون المخالفة بوجود غش أو تدليس على المواطن مثل بيع المستورد على أنه محلى أو خلط مواد على اللحوم، حتى وإن كانت صالحة للاستهلاك الآدمى، موضحا أن «هناك متطلبات للعرض فى عرض اللحوم ، فهناك لحوم يتم حفظها عند – ١٨ درجة، وهى اللحوم المستوردة ، وهناك ما يتم حفظه فى درجة حرارة الثلاجة العادية وهى اللحوم المبردة، وكذلك اللحوم الطازجة وهناك مخالفات فى نقل اللحوم، علمًا بأنها صالحة للاستهلاك الآدمى.

الجعوينى كشف أن هناك أسماكا سامة يمنع صيدها وتداولها وعرضها فى الأسواق، وتم ضبط هذه الاسماك فى أحد الأسواق بالفعل، إضافة إلى ضبط قوات حرس الحدود كميات من الأسماك قبل إدخالها مصر، كان آخرها ضبط ٣ مراكب تبين أن الأسماك التى على متنها غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم تحرير قضايا رقم ١٠٦, ١٠٩, ١١٠, لسنة ٢٠١٧، ما يعنى أن المواطن المصرى فى أعين الطب البيطرى لحمايته.