السبت 18 مايو 2024

البيت الأبيض يكشف خسائر فاجنر الروسية في أوكرانيا

البيت الأبيض

عرب وعالم18-2-2023 | 10:03

دار الهلال

قال البيت الأبيض إن مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة تكبدت أكثر من 30 ألف قتيل منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير مع مقتل نحو 9 آلاف من هؤلاء المقاتلين خلال عمليات قتالية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحافيين في إفادة دورية أمس الجمعة، إن "الولايات المتحدة تقدر أن 90% من أفراد مجموعة فاجنر الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ ديسمبر سجناء مدانون.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي نقلاً عن معلومات مخابراتية إن نصف إجمالي عدد القتلى وقع منذ منتصف ديسمبر مع زيادة حدة القتال في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا.

وأضاف كيربي أن مجموعة فاجنر حققت مكاسب متزايدة داخل باخموت وحولها خلال الأيام القليلة الماضية ولكن تلك المكاسب استغرق تحقيقها عدة أشهر وجاءت "بتكلفة مدمرة لا يمكن تحملها".

وقال "من المحتمل أن ينتهي بهم الأمر بالنجاح في باخموت ، لكن ذلك سيثبت أنه ليس له قيمة حقيقية لأنه ليس له قيمة استراتيجية حقيقية"... وأضاف أن القوات الأوكرانية ستحتفظ بخطوط دفاعية قوية عبر منطقة دونباس.

وقال كيربي للصحفيين إن فاجنر ما زالت تعتمد بشكل كبير على المدانين الذين أرسلوا إلى الحرب بدون تدريب أو معدات وذلك على الرغم مما أعلنه يفجيني بريجوجين مؤسس فاجنر في الآونة الأخيرة عن التوقف عن تجنيد السجناء للقتال في أوكرانيا. 

الاكثر قراءة