الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 مارس.. رحيل ابن الهيثم وميلاد «ماركيز»

ماركيز

تحقيقات6-3-2023 | 00:37

أماني محمد

يوافق اليوم 6 مارس، ذكرى رحيل عالم الفلك والرياضيات ابن الهيثم، وكذلك ذكرى ميلاد الأديب الكولومبي الشهير غابييل غارثيا ماركيز، ويعد من أشهر الأدباء في العالم وله العديد من الروايات الناجحة، من أبرزها مائة عام من العزلة والحب في زمن الكوليرا.

 

وفاة ابن الهيثم

1040- ابن الهيثم، عالم الرياضيات والفلك والفيزياء، وصحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما ساد الاعتقاد آنذاك، وإليه تُنسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحاً كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار، كما يعتبر المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي.

 

تأسيس نادي ريال مدريد

1902 - تم تأسيس نادي ريال مدريد، أحد أشهر الأندية في العالم والدوري الإسباني، واختير كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وفاز بالدوري الإسباني 34 مرة.

 

انتهاء حرب فلسطين

1949 - انتهاء حرب فلسطين بعد قبول مجلس الأمن الدولي لإسرائيل عضوًا كاملًا في الأمم المتحدة وقَبول الدول العربية للهدنة الثانية، بعد أن اندلعت في مايو 1948 بمشاركة قوات عربية رفضًا لقرار إعلان تأسيس إسرائيل.

 

ميلاد ماركيز

1927 - غابرييل غارثيا ماركيث، أديب كولومبي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1982، وكان من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، فيما يعد عمله مئة عام من العزلة هو الأكثر تمثيلًا لهذا النوع الأدبي، وتميز غارثيا ماركيث بعبقرية أسلوبه ككاتب وموهبته في تناول الأفكار السياسية، ومن أشهر رواياته أيضا رواية الحب في زمن الكوليرا وخريف البطريرك وتوفي في 17 أبريل 2014، عن عمر يناهز 87 عاما.

 

 

الشيخ حمد بن عيسى يتولى حكم البحرين

1999 - الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة يتسلم الحكم في البحرين خلفًا لوالده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وحكم تحت لقب أمير، ثم أصبح ملكًا عليها في 14 فبراير 2002.

 

وفاة سوسن ربيع

2021 - سوسن ربيع، ممثلة مصرية شاركت في عدد من الأعمال السنيمائية والتلفزيونية حتى اعتزالها، بما فيها المسلسل التلفزيوني فوازير المناسبات (1988)، حيث بدأت التمثيل وهي طفلة ببرامج الأطفال في التلفزيون كما قدمت مسرحية «إنها حقا عائلة محترمة» مع الفنان فؤاد المهندس، والفنانة شويكار، وقامت بدور عائشة ابنة فؤاد المهندس، وتوفيت عن عمر ناهز 59 عامًا، إثر إصابتها بمرض فيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa