الأحد 30 يونيو 2024

طارق الحديدى : هدفنا التنوع في صناعة الهيدروكربونات العالمية

15-2-2017 | 12:47

 

دارت النقاشات في الجلسة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2017" حول التنوع فى صناعة الهيدروكربونات العالمية حيث أكد م. طارق الحديدى الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ان تحقيق الأمن القومي للطاقة يعنى تأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية، وهناك عقود طويلة الأجل وقعناها مع الكويت لإمدادنا بنحو 2 مليون برميل شهريا لمدة 3 سنوات وطلبنا من العراق امدادنا بمليون برميل اضافية شهريا، وذلك لتأمين احتياجات السوق المحلى ،ونسعى لتوقيع عقود اخرى مع الدول المجاورة. واود ان اعلق على كلمة رئيس الوزراء فى حضور الرئيس السيسى حول التزام الحكومة بسداد مستحقاتها للشركاء الاجانب ، مما يعد رسالة طمأنة قوية لهم ولنا من الحكومة.

نحن لدينا بنية تحتية واساسية جيدة جاهزة لمدة 5-6 سنوات قادمة ، كما نقوم بتطويرها دائما خاصة انها متعطشة للغاز، ونحن على استعداد لزيادة كفاءتها وقدراتها لاستغلالها اقتصاديا على نحو مناسب. ونحن متفائلون لمستقبلنا بوجود هؤلاء الشركاء وأدعو شركاء آخرين لدخول السوق المصرى.

أما المهندس بوب دادلى رئيس مجموعة بى بى العالمية فقال: بعد مرور 3 سنوات صعبة، فإن سعر 56 دولارا للبرميل سعر جيد، ولكنه ليس رائعا، واتفاق اوبك وخارج اوبك يعد اتفاقا تاريخيا ويحقق التوازن. ولكن سيؤدى هذا الاتفاق لرفع الاسعار، ويؤثر على أسعار الزيت الصخرى. بعد انخفاض الأسعار تحولت بعض الدول المنتجة إلى دول مستهلكة مثل فنزويلا وانجولا وارتفاع الاسعار مرة اخرى على نطاق 55-60 دولارا سيجنب الدول هذا التحول.

حينما نتحدث عن السعر المناسب حتى 8 سنوات قادمة وفى ظل اتفاق اوبك وصراع ارتفاع الاسعار العالمية للبترول وتراجع أسعار الزيت الصخرى. حينما وصل سعر البرميل إلى 100 دولار كانت العائدات مرتفعة ولكن الكل يرغب فى  اسعار منخفضة ولكن انخفاض الاسعار يؤثر على اقتصاديات الدول مثل ما حدث فى الجزائر. واعتقد ان 60-65 دولار سعر مناسب.

خلال عام 2016/2017 نقوم بضخ أموال ضخمة ونستثمر فى مصر اكثر من اى دولة فى العالم. وبدخول الاكتشافات الجديدة على الانتاج، سيصبح عام 2018 عاماً رائعا. وهناك من يعتقد ان تحول منطقة البحر المتوسط لمركز عالمى للغاز يعد خطراً ولكننا نريد ان نبحث عن الغاز فى مناطق بها سوق محلى فى حاجة لهذا الغاز.

اعتقد ان البنية التحتية فى مصر تحتمل هذه الزيادة المتوقعة فى الانتاج خاصة فى ظل وجود مصنعين للاسالة ونقوم بتطوير خطوط الانابيب وتسهيلات الانتاج ونعمل على توسعتها وزيادة كفاءتها. ان مصر فرصة جيدة لاى مستثمر.

وقال كلاوديو ديسكاليزى رئيس مجموعة "اينى العالمية":نحن نسير وفقا للجدول الزمنى لحقل ظهر ونعمل بأفضل ما عندنا من تكنولوجيات لتنفيذ خطتنا لبدء الإنتاج فى ديسمبر القادم. فى مصر الكل يتحدث عن "ظهر" لانه هو اسرع انجاز حقق رقما قياسيا منذ التوقيع لبدء الانتاج وهو كشف كبير واستثمار ضخم لنا فى مصر. بالاضافة إلى ان ظهر فتح المجال للبحث عن الغاز فىالمناطق المحيطة والتى بها احتمالات واعدة مثل كشف نورس.

فيما يتعلق بالاسعار فنحن مرتاحون للاسعار الحالية 50 دولار للبرميل فهى افضل بكثير مما كانت عليه عندما كان سعر البرميل 30 دولار ، مصر تمتلك بنية تحتية وتسهيلات غير مستغله بالشكل الكافى، يمكن ربطها باماكن الانتاج فى مصر والدول المجاورة، بالإضافة الى ان تطويرها سيوفر استثمارات التنمية، ومصر لديها مقومات النجاح ومستعدون لتحقيق عوائد جيدة لاستثماراتنا.

وأكدت المهندسة سارة اكبررئيس شركة كويت انرجى أن منطقة الشرق الاوسط تتميز بانخفاض تكلفة الإنتاج، فهى عاصمة البترول والغاز .وهناك فرق كبير بين تكلفة البحث والاستكشاف والانتاج من البترول والغاز فى مصر وبين باقى الدول الأخرى، والشركات العالمية الكبرى مثل بى بى واينى يبحثون عن البترول فى مصر بهذه الاستثمارات الضخمة. ان منطقة الشرق الاوسط هى كنز البترول والغاز فى العالم وافضل منطقة للاستثمار واخر برميل من البترول والغاز سيخرج من هذه المنطقة.

أما المهندس مارتن كريجهيد رئيس شركة بيكر هيوز للخدمات التكنولوجية فقد  أكد أن صناعة البترول مرت بفترات صعبة مع تذبذب الاسعار وتراجعها وما زلنا نترقب استقرار الاسعار حيث انه من المهم تحقيق ارباح لعملائنا. ونحن نعمل على استغلال افضل للموارد وافضل لتحقيق عائدات وتعتمد استثمارات البحث والاستكشاف فى هذه الصناعة بشكل اساسى على تطبيق التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة فى مجال البحث السيزمى وباقى القطاعات. حيث ان رضاء عملائنا عما نقدمه من تكنولوجيا فى هذا المجال اكثر من اهتمامنا بخفض التكلفة.

وأشار المهندس مارك بينيونرئيس شركة اديسون الايطالية إلى أن مصر سوق هام جدا لنا ونحن محظوظون لان الاسعار هنا تنافسية وعندما تقلبت الاسعار كانت المنطقة الأفضل فى الاسعار من حيث الانتاج والتكامل فى جميع مراحل الصناعة. ففى ايطاليا نعمل على مشروع واحد كما نعمل على تحرير صناعة الغاز. مصر بها العديد من الفرص فى مجال الطاقات الجديدة والمتجددة ونرى عدة فرص هنا فى هذا المجال.

لدينا تعاون مثمر مع الحكومة وهناك بنية اساسية قائمة بالفعل وطلب محلى متزايد. وقامت الحكومة والسلطات ببذل جهود كبيرة لخلق فرص استثمارية فى المستقبل.

ان مصر دولة ساحرة ورائعة خاصة من المنظور الجيولوجي وشعبها مضياف وسنستمر فى مصر.