الأربعاء 29 مايو 2024

بالصور.. سهير المرشدي تطلق صيحة «الفنون في مواجهة الإرهاب»

15-9-2017 | 09:58

انطلقت مساء أمس، الخميس، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ الإفريقي الأسيوي للسينما والفنون والسياحة في حضور الدكتور خالد عبد الجليل ممثلًا عن وزارة الثقافة، والفنان عزت العلايلي صاحب تكريم ليلة الافتتاح، والفنانة سهير المرشدي رئيس المهرجان، والدكتور حلمي الحديدى رئيس المنظمة الأفروأسيوية.

بدأ الحفل بالسلام الوطني وقدمه كل من كريم كوچاك ومروة عبد العال، وقدّمت أولى فقرات الافتتاح المطربة فاطمة محمد على التي غنّت "لحن الخلود" للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، ثم تم تقديم بعض اللوحات الاستعراضية لفرق الفنون الشعبية الصينية، وفرقة رضا من مصر، بالإضافة لفرق من نيجيريا وإندونيسيا للفنون الشعبية.

وخلال فعاليات افتتاح مهرجان شرم الشيخ الأفريقي الأسيوي للسينما والفنون والسياحة، جاءت كلمة رئيس المهرجان الفنانة سهير المرشدي قائلة: “شرم الشيخ منوّرة بموقعها الجغرافي، وزاد نورها بالوفود المشاركة”.

وأضافت: “بالرغم من تعرّضي لأزمةٍ صحية اليوم، وفور خروجي من المستشفى وصعودي على خشبة المسرح، عادت إليّ الروح من جديد، وقد أعددت كلمة اليوم، لكني سألقيها في ليلة الختام بعد أن نشاهد جميع الفعاليات ونقيمها”.

واستطردت المرشدي قائلة: “نطلق صيحة من هذا المهرجان أن الفن يقف دائمًا في مواجهة الإرهاب، وبعد مناقشتي مع أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، قرّرنا تكريم الفنانة الكبيرة نادية لطفي على مشوارها الفني، وكذلك الفنانة فريدة فهمي على دورها الرائع في الفن الشعبى المصري، إلى جانب المخرجة الرائعة إنعام محمد علي لأعمالها الرائعة التي أمتعتنا بها، فهن نماذج مشرّفة للمرأة المصرية، وتعلّمنا الكثير من خلال أعمالهم، فهذه هي أهداف المنظمة”.

وشهدت الفعاليات حضور ابنتها الفنانة حنان مطاوع بصحبة زوجها المخرج أمير اليماني، ثم جاءت كلمة د. حلمي الحديدي رئيس المنظمة الأفروأسيوية قائلًا: “هذا المهرجان يجمع شعوب أفريقيا وآسيا في مصر، وهي الدولة الوحيدة التي تضم جزءًا أسيويًا وجزءًا إفريقيًا، فهي قلب القارتين، وسعيد أن أعلن أن الدورة الأولى خرجت من شرم الشيخ على أرض سيناء بقيادة السيد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء”.

وأضاف الحديدي: “المنظمة كانت تهتم بالتحرير من الاستعمار وعمرها اليوم ٦٠ عامًا، واهتمامها بالفن والسينما والثقافة في أفريقيا وآسيا، لأننا في حاجةٍ إليهم وهم في حاجة إلينا لتعميق الفكر والثقافة بيننا، ومن هنا جاءت فكرة المهرجان”.

وجاءت لحظة تكريم الفنان القدير عزت العلايلي الذي قال كلمته: “لا يسعد الفنان إلّا في مثل هذه اللحظة التي يأتي فيها التكريم، وأشكر الله الذي وفّقني في الكثير من الأعمال، ويأتي بعد ذلك أنتم أصحاب الفضل”. 

وتم أيضًا تكريم الفنان العالمي الأمريكي من أصول إفريقية لويس جوست چونيور، وتسلّمها بالنيابة عنه محمد إدريس مساعد الدولة للشؤون الإفريقية، وفي الختام، تم تكريم أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وأعضاء لجنتي تحكيم الأفلام الروائية، والوثائقية الطويلة، والقصيرة.