الخميس 16 مايو 2024

دراسة: كبار السن يتمتعون برفاهية عقلية أفضل مما كانت عليه قبل 30 عاما

الشعور بالرضا لدي كبار السن

سيدتي7-5-2023 | 01:04

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة حديثة  أجريت في مركز أبحاث علم الشيخوخة في كلية العلوم الرياضية والصحية ، بجامعة يوفاسكولا بفنلندا أن كبار السن يعانون من اكتئاب أقل من نفس الفئات العمرية من تسعينات القرن الماضي ،  حيث فحصت الدراسة الاختلافات في أعراض الاكتئاب والرضا عن الحياة بين 75 و 80 عاما الحاليين والأشخاص في نفس العمر الذين عاشوا في تسعينيات القرن العشرين.

و أظهرت النتائج أن الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و 80 عاما يعانون اليوم من أعراض اكتئاب أقل من أولئك الذين كانوا 75 و 80 سنة في تسعينيات القرن العشرين ، و تم تفسير الاختلافات جزئيا من خلال الصحة والتعليم العالي بشكل أفضل لأولئك الذين ولدوا في وقت لاحق.

وصرحت الدكتورة تاينا رانتانين من كلية الرياضة والعلوم الصحية أنه في مقارناتنا السابقة ، وجدنا أن كبار السن اليوم لديهم أداء بدني ومعرفي أفضل بكثير في نفس العمر مقارنة بأولئك الذين ولدوا في وقت سابق و هذه النتائج الجديدة تكمل هذه النتائج الإيجابية من حيث الصحة العقلية ، و أصبح الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و 80 عاما أكثر رضا عن حياتهم حتى الآن.

وشرحت الباحثة  Tiia Kekäläinen هؤلاء الرجال الذين ولدوا في عام 1910 عاشوا أوقاتا عصيبة ، مما قد يفسر رضاهم عن حياتهم الحالية في تسعينيات القرن العشرين عندما كانت أشياء كثيرة أفضل من ذي قبل .