الخميس 20 يونيو 2024

إدارة التحول الرقمي للدولة المصرية في ظل الجمهورية الجديدة (2)

مقالات8-5-2023 | 13:42

 

تبلورت مُشكلة الدراسة المهمة التي أجرتها الباحثتان د. هناء حسين قرني المدرس بشعبة الإعلام قسم الاجتماع كلية البنات - جامعة عين شمس و د. آيَةُ طَارِقَ عَبْدُ الهَادِي سِيدَ المُدرس بقسم الإعلام المرئي والمسموع بالمعهد  الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC في "كيفية استغلال الدولة المصرية للمواقع الإلكترونية الرسمية في عملية التحول الرقمي"، ولهذا فقد سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي وقد تمثل في "رصد وتحليل الخدمات التي تُوفرها المواقع الرسمية التابعة لمنصة مصر الرقمية (محل التحليل) للمواطنين، وطريقة الحصول عليها، والجهات الحكومية المتواجدة على هذه المواقع، وإمكانيات الدعم الفني التي تُوفرها هذه المواقع، والوسائل الاتصالية المُتاحة عليها.

ومن خلال التحليل الوصفى للموقع الإلكتروني لمنصة مصر الرقمية، تبين أن الصفحة الرئيسية للموقع قد اشتملت على عدة أقسام، والتى تتمثل في الآتي:

  1. القسم الأول: ويتضمن شريط أعلى المنصة، والذي يتضمن ما يلي:
  1. تصفح الخدمات: ويشتمل هذا اللينك على جميع الخدمات التى تُقدمها المنصة، والتى تتمثل في:(خدمات التموين/ خدمات التوثيق/ خدمات الحالة الشخصية/ خدمات مركباتي/ خدمات الكهرباء/ خدمات الشهر العقاري/ خدمات الإسكان الاجتماعي/ خدمات رخصى/ خدمات السجل التجاري/ خدمات المحاكم/ خدمات الضرائب العقارية/ خدمات الأحوال المدنية/ خدمات القضايا/ خدمات التأمين الإجتماعى/ خدمات دار الإفتاء/ خدمات التأمين الصحي الشامل/ خدمات الزراعة/ خدمات البريد المصري)، وعند الضغط على أيًا من هذه الخدمات تظهر جميع الخدمات الفرعية التى تتضمنها هذه الخدمة الرئيسبة والتى يُمكن الحصول عليها، وسنعرض الخدمات الفرعية بالتفصيل عند عرض تصفح الخدمات بشكل مُفصل.
  2. دليل الهيئات الحكومية: ويشتمل هذا اللينك على دليل لجميع الوزارات، والتى تتمثل في الآتي:(رئاسة مجلس الوزراء/ وزارة الدفاع والإنتاج الحربى/ وزارة الإنتاج الحربى/ وزارة البترول والثروة المعدنية/ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة/ وزارة الخارجية/ وزارة البيئة/ وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات/ وزارة التربية والتعليم/ وزارة القوى العاملة/ وزارة العدل/ وزارة التنمية المحلية/ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية/ وزارة الأوقاف/ وزارة الداخلية/ وزارة التجارة والصناعة/ وزارة المالية/ وزارة الطيران المدنى/ وزارة النقل/ وزارة الثقافة/ وزارة الصحة والسكان/ وزارة الموارد المائية والرى/ وزارة الزراعة/ وزارة التعاون الدولى/ وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية/ وزارة التعليم العالى والبحث العلمى/ وزارة التموين والتجارة الداخلية/ وزارة السياحة والآثار/ وزارة الشباب والرياضة/ وزارة شئون المجالس النيابية/ وزارة التضامن الإجتماعى/ وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج/ وزارة قطاع الأعمال العام)، وعند الضغظ على أيًا من هذه الوزارات يفتح لنا الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهذه الوزارة، كما يتضمن هذا الينك دليل لجميع المحافظات داخل جمهورية مصر العربية، والتى تتمثل في الآتي:(محافظة القليوبية/ محافظة السويس/ محافظة القاهرة/ محافظة الإسكندرية/ محافظة الشرقية/ محافظة دمياط/ محافظة كفر الشيخ/ محافظة البحر الأحمر/ محافظة البحيرة/ محافظة أسيوط/ محافظة الإسماعيلية/ محافظة الوادى الجديد/ محافظة قنا/ محافظة جنوب سيناء/ محافظة سوهاج/ محافظة الفيوم/ محافظة بنى سويف/ محافظة بورسعيد/ محافظة مرسى مطروح/ محافظة المنيا/ محافظة الدقهلية/ محافظة أسوان/ محافظة شمال سيناء/ محافظة المنوفية/ محافظة الجيزة/ محافظة الأقصر/ محافظة الغربية)، وعند الضغظ على أيًا من هذه المحافظات يفتح لنا الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهذه المحافظة.
  3. خرائط الوصول للجهات الحكومية: ويتضمن هذا اللينك اختيار أي محافظة، ومن ثم اختيار الجهة الحكومية التى تبحث عنها، فيظهر لك موقعها على الخريطة.
  4. تسجيل الحساب: ويستطيع من خلاله الفرد أو المواطن إنشاء حساب خاص به على موقع منصة مصر الرقمية، والذي يتمكن من خلاله المواطن الحصول على أي خدمة يُقدمها الموقع.

 

  1. القسم الثاني: والذي يتضمن ما يلي:
  1. أي خدمة: وتعني البحث عن الخدمة التى يُريد الفرد الحصول عليها من على المنصة.
  2. أفتح حساب أو سجل دخول: وهو لينك يستطيع الفرد من خلاله إنشاء حساب على المنصة، وقد تم بالفعل من قبل توضيح كيفية القيام بذلك فيما سبق.
  3. تصفح كل الخدمات: وهذا اللينك يتضمن الخدمات الاساسية التى يوفها الموقع وقد أوضحنها بالفعل، ولكن في هذه الجزئية سنقوم بعرض جميع الخدمات الفرعية التى تتضمنها كل خدمة رئيسية تُقدمها المنصة، وهذا ما سنعرضه فيما يلي:
  • التموين: استفد بجميع خدمات التموين من مكانك! .... واشتملت هذه الخدمة على مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت فيما يلي:( خدمة تفعيل بطاقة تموين/ خدمة إصدار بدل تالف أو فاقد لبطاقة تموين/ خدمة إصدار بطاقة تموين جديدة/ خدمة نقل من محافظة إلى أخرى/ خدمة فصل نفسي/ خدمة ضم أفراد أسرتى/ خدمة الاستعلام عن صرف/ خدمة إضافة الأبناء غير المقيدين تموينيا/ خدمة إضافة صرف تموين لمستحقي الخبز فقط/ خدمة  إضافة الزوجة الغير مقيدة تموينيا/ خدمة إيقاف نفسى من على بطاقة تموينية/ خدمة إيقاف بطاقة تموينية/ خدمة إيقاف أفراد من على بطاقة تموينية).
  • التوثيق: وتشتمل هذه الخدمة على كل ما تحتاج إليه من توكيلات وإقرارات وأنت في مكانك!، وقد وجد معلومة مُهمة قبل الخدمات الفرعية لهذه الخدمة وهي "للعقود والتوكيلات المركبات برجاء الذهاب إلى خدمة المركبات من القائئمة"، وعن الخدمات الفرعية التى تضمنتها خدمة التوثيق الرئيسية، تتمثل في:( خدمة استعلام عن سريان محرر مُميكن/ خدمة تحرير توكيل عام قضايا (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار بالشطب (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار رسمى (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار تصحيح محرر موثق (بنفسه)/ خدمة تحرير توكيل عام رسمى (بنفسه)/ خدمة تحرير توكيل رسمى شامل (بنوك - عام) (بنفسه)/ خدمة تحرير توكيل فى الأمور الزوجية (بنفسه)/ خدمة اكتب محررك/ خدمة حجز ميعاد/ خدمة معاملاتى المميكنة/ خدمة استعلام عن كثافة فروع المكاتب المميكنة/ خدمة توكيل عام قضايا(بصفة)/ خدمة توكيل عام رسمى(بصفه)/ خدمة توكيل رسمى شامل(بنوك- عام)(بصفه)/ خدمة توكيل فى الامور الزوجية(بصفه)/ خدمة اقرار بالشطب(بصفه)/ خدمة اقرار تصحيح محرر موثق(بصفه)/ خدمة إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية(بصفه)/ خدمة إقرار رسمي(بصفه)).
  • الحالة الشخصة: كل ما يخص الحالة الشخصية .... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج ( صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة طلاق ( صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة طلاق/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج غير مسلمين/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة تصادق/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة مراجعة (صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة مراجعة/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة تصادق (صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج غير مسلمين (صورة رسمية مصدق عليها)).
  • مركباتي: يُمكنك تجديد رخصة المركبة والاستعلام وسداد المخالفات المرورية المختلفة عن طريق البوابة دون الحاجة للانتظار ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة تَظلُم على مخالفات رخص مركبات/ خدمة سداد المخالفات/ خدمة تجديد رخصة مركبة/ خدمة بدل فاقد رخصة مركبة/ خدمة بدل تالف رخصة مركبة/ خدمة تحرير توثيق عقد بيع مركبة/ خدمة تحرير توكيل بيع مركبة/ خدمة تحرير توكيل إدارة مركبة/ خدمة استعلام عن مخالفات رخصة مركبة/ خدمة التأكد من صحة بيانات مركبة/ خدمة سداد مخالفات مركبة لمالك آخر/ خدمة توثيق عقد بيع دراجة نارية/ خدمة توكيل بيع دراجة نارية/ خدمة توكيل إدارة دراجة نارية).
  • الكهرباء: كل ما يخص الكهرباء ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة استكمال أو إضافة عداد كهرباء/ خدمة ادخال قراءة عداد/ خدمة احسب فاتورتك/ خدمة استعلام عن الفواتير).
  • الشهر العقاري: استفد من جميع خدمات الشهر العقاري من مكانك! ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة إستخراج صورة من عقد مُشهر/ خدمة استخراج صورة من كتاب دورى/ خدمة استخراج صورة من منشور مالى/ خدمة استخراج صورة من منشور فنى/ خدمة استخراج شهادة تصرفات عقارية/ خدمة ترجمة عقد مُشهر).
  • الاسكان الإجتماعي: كل ما يخص الإسكان الاجتماعي ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة إنشاء طلب دعم لوحدة سكنية/ خدمة تعديل طلب الدعم/ خدمة الإستعلام عن بيان مدفوعات/ خدمة احسب دعمك).
  • رخصي: جدّد رخصة القيادة واستعلم وسدّد مخالفاتك أو مخالفات غيرك من مكانك! .... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة استعلام عن مخالفات رخص القيادة/ خدمة تظلُّم على مخالفات رخص القيادة/ خدمة سداد مخالفات رخص القيادة/ خدمة إصدار بدل تالف رخصة قيادة/ خدمة إصدار بدل فاقد رخصة قيادة/ خدمة سداد مخالفات رخص القيادة لمالك اخر).
  • السجل التجاري: وفر وقتك واستفد بجميع خدمات السجل التجاري من خلال مصر الرقمية! .... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة طلب مستخرج سجل تجاري/ خدمة استعلام عن سجل تجارى/ خدمة طلب تجديد سجل تجارى/ خدمة طلب شهادة بيانات/ خدمة تحديث بيانات/ خدمة إضافة منشأة مسجله (غير مدرجه داخل شركاتى)/ خدمة الاستعلام عن المكاتب/ خدمة حجز ميـعاد/ خدمة استدلال عن سجل تجاري/ خدمة طلب مستخرج سجل تجاري للاعتماد من وزارة الخارجية/ خدمة حجوزاتي/ خدمة طلب موافقة فحص أمنى/ خدمة طلب شهادة سلبية/ خدمة طلب قيد أفراد).
  • المحاكم: استفد بخدمات المحاكم من خلال مصر الرقمية! .... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة تسجيل محامٍ/ خدمة إقامة دعوى مدنية).
  • الضرائب العقارية: قدم إقرارات الضريبة العقارية من خلال مصر الرقمية! .... وتتضمن هذه الخدمة، خدمة فرعية واحدة، وهى:(تقديم إقرار وحدات سكنية).
  • الأحوال المدنية: كل ما يخص شهادات الميلاد والبطاقة الشخصية وشهادات الوفاة ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة بدل تالف بطاقة الرقم القومي/ خدمة بدل فاقد بطاقة الرقم القومي/ خدمة شهادة الميلاد/ خدمة اصدار شهادة وفاة مميكنة مطبوعة مسبقا/ خدمة إصدار قسيمة زواج مميكنة مطبوعة مسبقاً/ خدمة إصدار قسيمة طلاق مميكنة مطبوعة مسبقاً/ خدمة اصدار شهادة ميلاد مميكنة لأول مرة).
  • خدمات القضايا: كل ما يخص خدمات القضايا ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة الاستعلام عن بيانات دعوى/ خدمة الاستعلام عن حدوث استئناف/ خدمة الاستعلام عن المطالبات/ خدمة الاستعلام عن رول دعوى).
  • التأمين الاجتماعي: وقد انقسم إلى قسمين، وهما كالتَّالي:
  1. التأمين الأجتماعي للشركات: كل ما يخص خدمات التأمين الاجتماعي للشركات ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة الاستعلام عن البيانات الأساسية للمنشأة/ خدمة عرض رصيد المنشأة/ خدمة الاستعلام عن أوعيه الأجور/ خدمة الاستعلام عن العمالة المستمرة/ خدمة الاستعلام عن كشف حساب منشأة/ خدمة استعلام عن عمليات المقاوله التابعة للمنشأة/ خدمة الاستعلام عن سيارات المنشأه/ خدمة الاستعلام عن العمالة المنتهية).
  2. التأمين الاجتماعي للأفراد: كل ما يخص خدمات التأمين الاجتماعي للأفراد ..... وتضمن هذه الخدمة مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلوا في:(خدمة استعلام عن الرقم التأميني/ خدمة الاستعلام عن أخر مدة تأمينية/ خدمة الاستعلام عن مدد الاشتراك والاجور الخاصة بكل مدة في التأمين الاجتماعي/ خدمة الاستعلام عن الإستقطاعات الخاصة بالمؤمن عليه/ خدمة استعلام عن البيانات الاساسية لملف المعاش/ خدمة الاستعلام عن المعاش المنصرف للقائم بالصرف/ خدمة استعلام عن الإستقطاعات للقائمين بالصرف/ خدمة استعراض المعاشات المستحقة للمستفيد/ خدمة استعلام عن بيانات السيارة/ خدمة الاستعلام عن كشف حساب السيارة/ خدمة الاستعلام عن رصيد العاملين بالخارج/ خدمة استعلام عن سدادات العاملين بالخارج/ خدمة استعلام عن العمليات المستمرة التابعة للمقاول)
  • دار الأفتاء: كل ما يخص دار الأفتاء .... وتتضمن خدمة رئيسية وهى:(طلب فتوى).
  • التأمين الصحى الشامل: كل ما يخص التأمين الصحي الشامل .... وتتضمن خدمة رئيسية وهى:(تسجيل أسرة تأمينية جديدة).
  • الزراعة: كل ما يخص الزراعة ... وقد انقسم إلى ثلاث أقسام، وهم كالآتي:
  1. خدمات التراخيص بنفسي: وقد اشتملت هذه الخدمات على:(خدمة إستخراج موافقة فنية لمشروع ثروة حيوانية/ خدمة طلب ترخيص صوب لإنتاج شتلات الخضر/ خدمة طلب إصدار تراخيص تشغيل مزارع الدواجن ومعامل التفريخ/ خدمة طلب استخراج تراخيص تشغيل مزارع الانتاج الحيواني/ خدمة إصدار ترخيص تشغيل مراكز إنتاج الألبان/ خدمة طلب موافقة إحلال وتجديد مشروع الدواجن/ خدمة طلب استخراج تراخيص مناحل و منتجاتها/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الخضر/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الفراولة/ خدمة طلب ترخيص انشاء حديقة فاكهة استهلاك شخصى).
  2. خدمت التراخيص بصفة: وقد تضمنت هذه الخدمات ما يلي:(خدمة طلب استخراج موافقة فنية لمشروع ثروة حيوانية (بصفة)/ خدمة إصدار ترخيص تشغيل مراكز إنتاج الألبان (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص انشاء حديقة فاكهة استهلاك شخصي (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص صوب لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب إصدار تراخيص تشغيل مزارع الدواجن ومعامل التفريخ (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الفراولة  -بصفة/ خدمة طلب استخراج تراخيص تشغيل مزارع الانتاج الحيواني (بصفة)/ خدمة طلب إستخراج تراخيص مناحل و منتجاتها (بصفة)/ خدمة طلب موافقة احلال وتجديد مشروع الدواجن (بصفة).
  3. الشكاوي: والتى تمثلت في:(خدمة طلب شكوي للتضرر (مرض ، آفة ، تقاوي).
  • البريد المصري: يمكنك الاستعلام عن اماكن المكاتب البريديه والاستعلام عن الكود البريدى وتتبع شحنتك وغيرها من الخدمات! ..... وقد اشتملت هذه الخدمة على مجموعة خدمات فرعية، وهي كالتّالي:(خدمة تتبع شحنتك/ خدمة احسب شحنتك/ خدمة الرقم البريدي/ خدمة أين تجدنا).

ونستكمل عرض هذه الدراسة الأسبوع القادم بإذن الله.