الخميس 16 مايو 2024

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية

عرب وعالم15-5-2023 | 15:18

دار الهلال

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية ، اليوم  ، في وقت يقيم فيه المستثمرون الغموض الذي يكتنف محادثات سقف الدين الأمريكي، والانتخابات الرئاسية التركية ، ويترقبون فيه بيانات تصدر هذا الأسبوع للحصول على دلالات حول وضع الاقتصاد العالمي.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 فى المائة، وتصدرت أسهم شركات السلع الشخصية والمنزلية وكذلك شركات السفر والترفيه المكاسب، كما ارتفع سهم أكسا 1.7 فى المائة بعد أن قالت ثاني أكبر شركة تأمين في أوروبا أن مبيعاتها في الربع الأول ارتفعت 2 فى المائة.

كما ارتفع سهم سيمنس إنرجي 0.9 فى المائة بعد أن رفعت مجموعة الطاقة توقعاتها للمبيعات وسجلت رقما قياسيا للطلبات المتراكمة عند 102 مليار يورو (112.28 مليار دولار).

كما ساعدت بيانات مؤشر أسعار الجملة الألماني في تحسين المعنويات، فقد أظهرت هذه البيانات انخفض المؤشر بشكل طفيف في أبريل الماضى ، وهو أول انخفاض على أساس سنوي منذ ديسمبر 2020، في حين أظهرت بيانات أخرى أن أسعار المستهلكين في السويد تراجعت أكثر من المتوقع في أبريل.

ومن المرجح على ما يبدو استئناف المحادثات حول سقف الدين الأمريكي بين الرئيس جو بايدن والنواب الجمهوريين غدا.

وكان مكتب الميزانية في الكونجرس قد توقع ، يوم الجمعة الماضى ، أن البلاد قد تتخلف عن سداد ديونها بحلول 15 يونيو القادم ، إذا فشل المشرعون في الاتفاق مع بايدن لرفع القيود الحالية على الإنفاق الحكومي.