السبت 4 مايو 2024

ابتعد عن حرارة الشمس حتى لاتتفاقم بقع "الكلف والنمش"

ابتعد عن حرارة الشمس حتى لاتتفاقم بقع الكلف والنمش

12-6-2023 | 12:01

كتب:احمد محمود

  هناك العديد من الامراض  الجلدية التي يسببها فصل الصيف  نظرا لارتفاع درجة الحرارة  والرطوبة وزيادة نسبة تعرق الجسم في هذا الفصل  شديد الحرارة. .

 صرح بذلك الدكتور شريف مهدي  أستاذ مساعد الامراض الجلدية  والتناسلية  بالمركز القومي  للبحوث  وأضاف بان من هذه الامراض مرض الكلف  وهو احد الامراض  الجلدية  التي تظهر في شكل  رقعات ذات لون بني  داكن ، وتصيب الوجه في غالبية الأحيان  وتكون الحالة موجودة علي مدار العام  الا ان اللون يصبح  اكثر قتامة  صيفا  وتصيب الكبار والصغار .

  وللحماية  من هذا المرض كما يقول الدكتور شريف  يفضّل  تقليل التعرض لاشعة الشمس الحادة مع استعمال  القبعات  وكريمات الوقاية  من الشمس  ذات معامل حماية لاتقل  عن 50، اما في  الحالات الشديدة  فيتم استعمال الكريمات العلاجية  ، كما يمكن  اللجوء  للطرق التجميلية  مثل ماسكات التفتيح  والتقشير  الكيميائي .

 - اما مرض النمش  فهو زيادة في تصبغات  الجلد  يحدث نتيجة عوامل وراثية  في الكبار والصغار ، وتتميز به بعض العائلات  ذوات البشرة البيضاء ، ويظهر علي شكل  بقع صغيرة  بنية اللون في الوجه  والرقبة واليدين  .

 وأشار الدكتور شريف مهدي  بان مرض النمش يزداد حدته صيفا ، وان التعرض للشمس من اهم عوامل انتشاره ، لان النمش  يتكون نتيجة  تجمع مجموعات  صغيرة من الخلايا  الصبغية تحت الجلد  .

 اما عن علاجه  فيتم باستخدام الليزر  ووضع واستخدام واقي  من الشمس .