الخميس 16 مايو 2024

وزير خارجية إيطاليا: إعادة إعمار أوكرانيا يجب أن يبدأ فورًا

وزير الالخارجية الايطالي

عرب وعالم22-6-2023 | 16:57

دار الهلال

 أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، ضرورة أن تبدأ عملية إعادة الإعمار على الفور في أوكرانيا، مشيرًا إلى أهمية تطهير الحقول من الألغام التي من شأنها أن تلحق مزيدًا من الضرر بالمواطنين.

وشدد الوزير - وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية "آكى" اليوم - على الحاجة للبدء بإعادة إعمار المرحلة الأولى، لافتًا إلى أنه قد تم تنظيم "حدثًا رائعًا في روما مع حوالي ألف شركة إيطالية وأوكرانية، على وجه التحديد لإشراك قطاعنا الخاص في مرحلة إعادة الإعمار أيضًا". 

وأوضح أن هذا التنظيم "يمثل رسالة تضامن مع الشعب الأوكراني، فضلاً عن كونه فرصة كبيرة لشركاتنا أيضًا"، لافتًا إلى أن أوكرانيا ستكون جزءًا من الاتحاد الأوروبي ومن السوق الأوروبية الموحدة في المستقبل.

وأعرب تاياني، عن أمله بأن تنتهي الحرب بأسرع ما يمكن، مؤكدًا أن إيطاليا تشجيع كل مبادرات السلام العادل، مشيرًا إلى أن إيطاليا دعمت مباردة تركيا وتريد أن يبقى الممر الأخضر لنقل الحبوب من أوكرانيا إلى البلدان الأفريقية، مستقرًا؛ لأن "هذا يضمن الاستقرار في القارة الأفريقية أيضًا، حيث الحاجة ملحة للحبوب المنتجة في أوكرانيا".

وأشار وزير الخارجية إلى "الحاجة أيضًا إلى إنشاء منطقة حرة حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية من أجل تجنب أي خطر اشعاع نووي"، قائلاً: "نعتمد كذلك على مبادرة الفاتيكان ونأمل أن تقوم الصين بدورها أيضًا، وإن من المؤكد أن الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا ليس قاب قوسين، لكن يجب أن نواصل السعي إلى السلام، وألا ننفك عن فعل ذلك أبداً".

وتطلعًا إلى مستقبل العلاقات مع كييف، قال تاياني إن أوكرانيا "لن تنضم إلى الناتو في وقت قريب جدًا، فهناك طريق طويلة يجب سلكها، حتى لو كان الهدف النهائي هو إمكانية التفكير بمجلس الناتو وأوكرانيا، حيث تشارك الأخيرة في استراتيجيات الناتو"، مختتمًا بقوله إن "هذا الأمر يمكن أن يمثل خطوة أولى نحو العضوية".