الأحد 5 مايو 2024

دراسة حديثة: 6 أصناف صحية تقي من أمراض القلب وتقلل من نسب الوفيات

أغذية هامة لصحة القلب

طبيب الهلال8-7-2023 | 13:33

إيمان عبد الرحمن

يرتبط عدم تناول ما يكفي من هذه الأطعمة الصحية الستة بارتفاع أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات على مستوى العالم، حيث وجدت دراسة حديثة قادها باحثون من جامعة ماكماستر وهاميلتون للعلوم الصحية في معهد صحة أبحاث السكان  ونشرت في موقع " ساينس ديلي" أن عدم تناول ما يكفي من ستة أطعمة رئيسية مجتمعة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) لدى البالغين.

وأشارت الدراسة أن استهلاك الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات والأسماك ومنتجات الألبان كاملة الدسم أمرا أساسيا لتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، ووجدت الدراسة أيضا أنه يمكن تحقيق نظام غذائي صحي بطرق مختلفة ، مثل تضمين كميات معتدلة من الحبوب الكاملة أو اللحوم غير المصنعة.

ركزت الأبحاث السابقة والمماثلة على الدول الغربية والأنظمة الغذائية التي تجمع بين الأطعمة الضارة فائقة المعالجة والأطعمة الغنية بالمغذيات ، وكان هذا البحث عالميا في نطاقه وركز على الأطعمة التي تعتبر عادة صحية و تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 18 مليون شخص ماتوا بسبب الأمراض القلبية الوعائية في عام 2019 ، وهو ما يمثل 32 % من جميع الوفيات العالمية، ومن بين هذه الوفيات، كانت نسبة 85 % منها ناجمة عن نوبات قلبية وسكتات دماغية.

و توصي نتائج الدراسة  بمتوسط الاستهلاك اليومي كالتالي:  من الفواكه من حصتين إلى ثلاث حصص،  الخضروات من حصتين إلى ثلاث حصص ؛ المكسرات في وجبة واحدة. ومنتجات الألبان في حصتين،  تشمل النتيجة أيضا ثلاث إلى أربع حصص أسبوعية من البقوليات وحصتين إلى ثلاث حصص أسبوعية من الأسماك. وشملت البدائل الممكنة الحبوب الكاملة في حصة واحدة يوميا ، واللحوم الحمراء أو الدواجن غير المصنعة في وجبة واحدة يوميا.