الجمعة 28 يونيو 2024

مقتطفات من مقالات كتاب الصحف

الصحف المصرية

أخبار15-7-2023 | 09:47

دار الهلال

سلط كتاب الصحف، الصادرة اليوم السبت، الضوء على مجموعة من الموضوعات التي تهتم بالشأنين المحلي والعالمي.

ففي عموده (إنها مصر) بصحيفة (أخبار اليوم).. قال رئيس المجلس الأعلي للإعلام الكاتب كرم جبر إن كل المؤشرات تؤكد أن قمة دول جوار السودان، التي استضافتها مصر الخميس الماضى ستشكل حجر الزاوية نحو إيجاد تسوية سياسية للأزمة المستعصية التي اندلعت في منتصف أبريل الماضي.

وأضاف الكاتب- في مقاله بعنوان (دول الجوار.. القمة النبيلة)- أن الخبرة المصرية في أزمات وقضايا المنطقة، وضعت يدها على بوادر الحل، وأهمها تحديد آلية تضع التوصيات موضع التنفيذ، بجانب تشكيل خلية وزارية تعقد اجتماعها الأول في تشاد لإيجاد حل شامل للأزمة.
وأشار إلى أن مبادرة الرئيس السيسى جسدت الخبرة المصرية في فهم مشاكل المنطقة وأزماتها والوصول من أقصر الطرق إلى مقترحات تبلور بداية حقيقية لإنهاء مأساة الشعب السوداني.

وفي السياق.. قال الكاتب اللواء الدكتور محسن الفحام- في عموده (إلى الأمان) بصحيفة (الجمهورية)- إن استضافة مصر مؤتمر قمة دول جوار السودان جاءت بدعوة مخلصة من الرئيس عبدالفتاح السيسى لتؤكد حرصه على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان والعمل على حقن دماء الشعب السودانى وتجنيبه للتعرض لأعمال القمع والعنف الذى يمارس ضده.

وأضاف الكتاب- في مقاله بعنوان (سوداننا العزيز)- أن من هذا المنطلق طرح الرئيس عبدالفتاح السيسى الرؤية المصرية لمواجهة تداعيات تلك المعارك والصراعات الدائرة فى السودان، والتى جاءت متوافقة تمامًا مع الرؤى المختلفة لجميع القادة الأفارقة المشاركين فى تلك القمة.

وأشار إلى أن المشاركين من قادة الدول الجوار توافقوا على الرؤية المصرية الشاملة التى عرضها الرئيس السيسي، حيث ناشدت هذه الدول فى البيان الختامى الأطراف المتحاربة على وقف التصعيد، والالتزام الفورى والمستدام بوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.

بينما قال الكاتب الدكتور عبد المنعم سعيد- في عموده (من القاهرة) بصحيفة (الأهرام)- إن التنافس الدولى محتدم حول الرقائق الإلكترونية وهى تلك القطع البسيطة الدقيقة التي سوف نجدها فى كافة السلع والأدوات ذات الصلة بالاتصالات والأسلحة والمركبات وتشكل نوعا من العقل للآلة التى تديرها.

وأضاف الكاتب- في مقاله بعنوان (الرقائق)- أن الثروات الصناعية حلت محل ما هو طبيعى، وقد باتت وليدة تكنولوجيا (النانو) المتناهى في الصغر، الساعى بشدة لمحاكاة العقل الإنسانى المكون من نيرونات دقيقة تحقق الاتصال والاستدامة، وذلك الشيء الغامض التفكير.

وأشار إلى أن الرقائق الآن هى موضوع منافسة ضارية بين الولايات المتحدة والصين على من يكسب المباراة فى إنتاج الرقائق، كما يكفى لإدارة منتجات عالية الدقة، وكيف يعطيها الصغر والسرعات العالية.