السبت 22 يونيو 2024

جنوب إفريقيا تضع اللمسات الأخيرة استعدادًا لقمة «البريكس»

رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا

عرب وعالم19-7-2023 | 17:16

دار الهلال

أكد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا استعداد بلاده لاستضافة القمة التاريخية الـ15 لدول البريكس (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين وجنوب إفريقيا) التي ستعقد في أغسطس المقبل بجوهانسبرج.

وذكرت الرئاسة الجنوب إفريقية - في بيان اليوم الأربعاء، أن هذه القمة ستكون الأولى التي يتم استضافتها حضوريًا منذ انتشار جائحة كورونا والقيود العالمية اللاحقة، منوهة بأن الرئيس "رامافوزا" قد أجرى في الأشهر والأسابيع الأخيرة عددًا من المشاورات بشأن استضافة مؤتمر القمة فيما جرت آخر مشاورات في هذا الصدد الليلة الماضية.

وأوضحت أن "رامافوزا" أكد أن القمة ستكون ناجحة، ودعا إلى إظهار كرم الضيافة اللازمة للعديد من المندوبين الذين يصلون من مختلف أنحاء القارة والعالم، وأعربت 19 دولة عن اهتمامها بالانضمام لمجموعة دول "البريكس" في الوقت الذي تستعد المنظمة لعقد قمة سنوية في جنوب إفريقيا.

 

ويحضر مؤتمر القمة قادة دول (البرازيل، وجنوب إفريقيا، والصين والهند)، وبالاتفاق المتبادل، لن يحضر رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين القمة ولكن الاتحاد الروسي سيمثله وزير الخارجية سيرجي لافروف.

وسيصدر بيان شامل بشأن المسائل الموضوعية التي سيغطيها مؤتمر القمة ومسائل السياسة الخارجية الأخرى ذات الصلة في مرحلة لاحقة.

الاكثر قراءة