الثلاثاء 21 مايو 2024

خروجة على قد الإيد.. أسباب تجعلكِ تزورين «شارع المعز وخان الخليلي»

شارع المعز

سيدتي24-7-2023 | 01:52

بسمة أبوبكر

إذا كنتى من محبي الاثار القديمة كالبيوت والمساجد، ومهتمة بالانتيكات والصناعات المزخرفة، فسيكون شارع المعز وخان الخليلي هو أفضل وجهة لكِ عند قضاء وقت ممتع مع عائلتك.

 

وفي السطور التالية نستعرض بوابة "دار الهلال" بعص الأسباب التي ستجعلكِ حتماً تزورين شارع المعز :

 

1) يرجع تاريخ شارع المعز إلى عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله (341-365هـ/ 953-975م)، والذي حكم مصر في الفترة مابين (358-365هـ/ 969-975م) كأول الخلفاء الفاطميين لمصر. 

2) ‏يعد الشارع حاليًا أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، وموقع تراثي فريد تم إدراجه على قائمة مواقع التراث العالمي في عام 1979م. 

3) ‏يمتد الشارع بين بابين من أسوار القاهرة القديمة من باب الفتوح شمالًا حتى باب زويلة جنوبًا، مرورًا بعدة حارات وشوارع تاريخية عريقة من أشهرها شارع أمير الجيوش، الدرب الأصفر، حارة برجوان، خان الخليلي، والغورية

4) ‏يضم الشارع مجموعة من أروع آثار مدينة القاهرة يصل عددها إلى تسعة وعشرين أثرًا تعكس إنطباعاً كاملًا عن مصر الإسلامية في الفترة من القرن العاشر حتى القرن التاسع عشر الميلادي، والتي تبدأ من العصر الفاطمي بمصر (358-567هـ/ 969- 1171م) حتى عصر أسرة محمد علي (1220- 1372هـ/ 1805-1953م).

5) ‏تتنوع الآثار الموجودة مابين مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية، واليوم تصطف الأسواق ومحلات الحرف اليدوية التقليدية على طول الشارع مما يضيف إلى سحر الشارع التاريخي.

6) ‏ستقضي وقتاً رائعاً بالتجوّل فيه والغوص في أجوائه الرائعة وبالطبع ممارسة بعض الأنشطة الشيّقة.

7) ‏باستطاعتكِ أن تبدأي هذه الرحلة الجميلة بجولة على امتداد الشارع الذي يتزيّن بالأشجار الخضراء على جانبيه وتستكشفين عبر ذلك أبرز معالم الشارع وتتمتّعين بمُشاهدة ما يعرضه الباعة المتجوّلون من سلع متنوّعة، وعلينا لفت انتباهك إلى توافُر أماكن للجلوس تستطيعين الاستراحة عليها.

8) ‏ولتدعي ذهنكِ يتأمل ويأخذ حقه، فأنتي تتنزهي في أحد الشوارع التاريخية التي تركت بصمتها على مدى الأعوام.

9) ‏عند تجوّلكِ، سوف تُلاحظين اشتماله على العديد من الأماكن التي قد تقف عندها بعض الوقت حسب تفضيلاتكِ، فهناك بعض المكتبات بالإضافة إلى بعض المراكز الثقافية.

10) ‏سوف يُفاجئكِ بعض الهواة بالعروض الموسيقية الرائعة التي يقومون بتقديمها والتي ستستقطبكِ للوقوف والتفاعل معها، وكذلك سيُفاجئكِ بعض الرسّامين والفنّانين بما يعرضونه للمارّة من مواهب تستحق التقدير.

11) ‏في مقدورك أن تستمتعين خلال تجوّلكِ بزيارة المتاجر المتنوّعة التي توجد على جانبيّ الشارع واقتناء حاجتك منها.

12) ‏تم إتاحة مواعيد من أجل زيارة الاثار الموجودة به تبدأ من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساء، بينما شارع المعز نفسه فهو متاح ليلا ونهارا للجميع.

13) ‏تكون اسعار التذكرة الشاملة للكبار 20 جنيه مصري، وللطلبة 10 جنيه مصري، وتشمل التذكرة المجمعة الدخول إلى جميع المعالم الأثرية وهى: مجموعة قلاوون، مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار، المدرسة الكاملية، سبيل عبدالرحمن كتخدا، مسجد ومدرسة الناصر محمد بن قلاوون، قبة الصالح نجم الدين أيوب، مسجد السلطان برقوق، معبد موسى بن ميمون بحارة اليهود، حمام إينال، قصر الأمير بشتاك.فيما عداوكالة بازرعة، وبيت السحيمى.