الأربعاء 8 مايو 2024

في فصل الصيف.. إرشادات لترشيد الكهرباء وحماية الأجهزة في فترة تخفيف الأحمال

حماية الأجهزة الكهربائية

تحقيقات25-7-2023 | 11:20

أماني محمد

مع استمرار الارتفاع في درجات الحرارة بشكل كبير على كافة الأنحاء في مصر، وتطبيق الشركة القابضة للكهرباء لبرنامج تخفيف الأحمال، يمكن لبعض الإرشادات التي تساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء وكذلك حماية الأجهزة الكهربائية خلال فترة تخفيف الأحمال.

وقدم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بعض النصائح لتوفير الكهرباء وتقليل استهلاك الطاقة، مؤكدا أنه يمكن استخدام المصابيح ذات الطاقة المنخفضة وتنظيم درجة حرارة التكييف والحفاظ على العزل الحراري للمنزل.

 

حماية الأجهزة الكهربائية

وقدم المركز بعض الإجراءات الاحترازية التي يمكن اتخاذها للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترات تخفيف الأحمال الكهربائية، والتي تشمل ما يلي:

فصل الأجهزة الكبيرة:

يجب فصل الأجهزة الكبيرة مثل: الثلاجة والغسالة عن مصدر الكهرباء عند حدوث انقطاعات كهربائية غير متوقعة، وذلك لتجنب التلف الناتج عن زيادة التيار الكهربائي عند عودة التيار.

فصل الأجهزة التكنولوجية الدقيقة: يجب فصل الأجهزة التكنولوجية الدقيقة مثل الحواسيب والتلفزيونات الذكية وأجهزة الهاتف المحمول عن مصدر الكهرباء عند حدوث انقطاعات كهربائية غير متوقعة، وذلك لتجنب التلف الناتج عن زيادة التيار الكهربائي عند عودة التيار.

تفقد الأجهزة الكهربائية: يجب تفقد الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنزل بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي تلف أو تلف في الأسلاك أو القابس أو المنافذ.

عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية فورًا: يجب عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية فورًا بعد عودة التيار الكهربائي، وذلك لتجنب التلف الناتج عن زيادة التيار الكهربائي.

وأوضح أنه يجب اتباع إجراءات السلامة والاحتياطية اللازمة عند التعامل مع الكهرباء والأجهزة الكهربائية، وذلك للحفاظ على سلامة الأشخاص وسلامة المنزل والأجهزة الكهربائية الموجودة فيه.

 

نصائح ترشيد استهلاك الكهرباء

وقدم بعض النصائح لتخفيف استهلاك الكهرباء في الحر الشديد، ومنها:

توفير الطاقة في الإضاءة: يمكن استخدام المصابيح ذات الطاقة المنخفضة والمصابيح الفلورية المضيئة لتوفير الكهرباء وتقليل الحرارة التي تنتج عن الإضاءة.

 

تنظيم درجة حرارة التكييف: يفضل تنظيم درجة حرارة التكييف على درجة حرارة معتدلة، وتجنب تشغيله على درجات حرارة منخفضة جدًا، وذلك لتقليل استهلاك الطاقة.

الحفاظ على العزل الحراري للمنزل: يمكن الحد من استهلاك الكهرباء من خلال الحفاظ على العزل الحراري للمنزل، وذلك عن طريق إغلاق النوافذ والأبواب واستخدام الستائر والأغطية؛ للحفاظ على الهواء البارد داخل المنزل.

استخدام الأجهزة الكهربائية الفعالة من حيث الطاقة: يفضل استخدام الأجهزة الكهربائية الفعالة من حيث الطاقة، مثل الثلاجات والغسالات، وذلك لتقليل استهلاك الكهرباء.

ويساعد تطبيق بعض هذه النصائح يمكن أن يساعد على تقليل استهلاك الكهرباء في الحر الشديد، مما يساهم في توفير الطاقة والحفاظ على البيئة.

Egypt Air