السبت 4 مايو 2024

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح لتجنب حروق الشمس

الوقاية من حروق الشمس

طبيب الهلال30-7-2023 | 10:00

إيمان عبد الرحمن

حروق الشمس هي بشرة ملتهبة ومؤلمة حيث نشعر بالحرارة عند لمسها،  سببها  التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية ، و قد يكون ضوء الأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو من مصادر اصطناعية ، مثل المصابيح الشمسية ، في السطور المقبلة نقدم تفاصيل أكثر عن حروق الشمس ونصائح لتجنبها ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " ميديكال اكسبريس"

يشير التقرير إلي أن الأشعة فوق البنفسجية تدمر خلايا الجلد، حيث  يتفاعل الجهاز المناعي عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المناطق المصابة ، مما يسبب التهاب الجلد المعروف باسم حروق الشمس ، و يمكن أن يحترق أي جزء مكشوف من الجسم ، بما في ذلك شحمة الأذن وفروة الرأس والشفتين ، و حتى المناطق المغطاة يمكن أن تحترق في حالة احتواء  ملابسك على نسج فضفاض يسمح بمرور ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

و فيما يلي أربع طرق يمكنك من خلالها حماية نفسك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية:

- يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار - بين الساعة 10 صباحا و 4 مساء - عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية أقوى،  بالإضافة إلى ذلك ، ضع في اعتبارك أن السحب توفر القليل من الحماية ، ويمكن للأشعة فوق البنفسجية أن ترتد عن الأسطح مثل الماء أو الرمل أو الثلج أو الرصيف ، مما يؤدي إلى زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

- من الضروري استخدام واقيا من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس ، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم،  ضع واقيا من الشمس بسخاء ، وأعد وضعه كل ساعتين - أو أكثر إذا كنت تسبح أو تتعرق، و  استخدم كمية وفيرة من واقي الشمس على جميع أنواع البشرة المكشوفة ، بما في ذلك شفتيك وأطراف أذنيك وظهر يديك ورقبتك  وإذا كنت تستخدم بقايا واقي الشمس من سنة إلى أخرى ، فتأكد من التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية .

-  الأشعة فوق البنفسجية أيضا يمكن أن تحرق عينيك  و تشعر العيون المصابة بحروق الشمس بالألم ،  فالكثير من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر بالشبكية والعدسة والقرنية  ، لذلك ينصح المتخصصون بارتداء نظارات شمسية  تحجب كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية - أشعة UVA و UVB. .

- الملابس الواقية هامة جدا ، فلا توفر واقيات الشمس حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية، لذا  يجب عليك أيضا حماية بشرتك بملابس داكنة منسوجة بإحكام تغطي ذراعيك وساقيك ، وقبعة عريضة الحواف لتوفر حماية أكبر .