الثلاثاء 30 ابريل 2024

مجلس الصحة الخليجي يطلق دليلا توعويا بعنوان «مقاومة مضادات الميكروبات»

علم السعودية

عرب وعالم31-7-2023 | 12:22

دار الهلال

 أطلق مجلس الصحة الخليجي دليلا توعويا يناقش إحدى أهم القضايا الصحية التي تهدد الصحة العامة، وهي مقاومة مضادات الميكروبات، وذلك بهدف نشر الوعي بكيفية التعامل الصحيح مع المضادات الحيوية للحد من انتشار مقاومة المضادات.

ويأتي الدليل التوعوي تجسيدا لالتزام دول مجلس التعاون بتعزيز الصحة والسعي للتصدي لتحديات مقاومة مضادات الميكروبات العالمية، ويضم شرحا تفصيليا حول مفهوم "الصحة الواحدة"، وتأثيرها على صحة الفرد، وهو مفهوم يعمل على تحقيق التوازن بين صحة البشر والحيوانات والنباتات وبيئتهم المشتركة، حيث إن صحتهم ترتبط ارتباطا وثيقا ببعضها البعض.

ويوضح الدليل ما هي مضادات الميكروبات وكيفية عملها ضد العدوى وما هي مشكلة "مقاومة مضادات الميكروبات" عن قرب، والتي تحدث عندما تصبح الميكروبات ومنها البكتيريا مقاومة ضد تأثير المضادات الحيوية بسبب نموها وتكاثرها مما يجعل فعالية المضادات الحيوية أقل تأثيرا في علاج العدوى.

كما يشجع على الاستخدام الحكيم لهذه الأدوية عبر ذكر أهم الأمراض والحالات التي لا تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية التي يقع الكثير من الناس فيها مثل أمراض العدوى الفيروسية منها نزلات البرد أو الانفلونزا.

ويؤكد الدليل على أن الوقاية من مقاومة المضادات الحيوية ممكنة عبر ذكر أهم النصائح والإرشادات وكيفية الحد من انتقال الأمراض، وهذا يشمل الالتزام بغسل اليدين، والحصول على التطعيمات الموصي بها والاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية في حال تم وصفها من طبيب مختص.

ويهدف مجلس الصحة الخليجي في رفع مستوى الوعي بمخاطر مقاومة المضادات الحيوية وتحفيز المواطنين على تبني أسلوب حياة صحي يسهم في الحد من هذه المشكلة الصحية العالمية. 

Dr.Randa
Dr.Radwa