الجمعة 10 مايو 2024

السماء تنزف.. كندا تتحوّل إلى اللون الأحمر الدامي في مشهد مهيب (فيديو)

السماء تنزف.. كندا تتحوّل إلى اللون الأحمر الدامي في مشهد مهيب (فيديو)

الهلال لايت 19-8-2023 | 13:49

إيمان علي

وثقت مقاطع فيديو انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي اللون الأحمر الدامي الذي غطّى الأجواء في كندا، وبدا وكأن السماء تنزف، ما دفع السلطات إلى إصدار الأوامر إلى سكان مدينة يلونايف، واحدة من أكبر مدن شمال البلاد، بالفرار الفوري، وسط تحذيرات من أن حرائق الغابات الهائجة يمكن أن تصل إليها بحلول نهاية الأسبوع.

وقال شين تومبسون، وزير بيئة الإقليم الشمالي الغربي، في مؤتمر صحفي: "للأسف، لقد اتخذت حالة الحرائق الخاصة بنا منعطفًا آخر نحو الأسوأ مع اشتعال حريق غرب يلونايف، يمثل الآن تهديدًا حقيقيًا للمدينة".

وفي الفيديوهات المنشرة، ظهرت السماء وهي مصبوغة باللون اللون الأحمر وسط تلوث الهواء بالدخان الكثيف، وانبعاثات الحريق.

تشهد كندا أسوأ موسم للحرائق الربيعية على الإطلاق، حيث يوجد 431 حريقًا نشطًا حتى الأحد الماضي، بزيادة قدرها خمسة حرائق عن يوم السبت، وفقًا للمركز الكندي المشترك لمكافحة حرائق الغابات.

وعلميا، يمكن أن تظهر السماء باللون الأحمر أو البرتقالي عند وجود دخان حرائق غابات بسبب انتشار ضوء الشمس أو "الأطوال الموجية" في الغلاف الجوي. ويحتوي ضوء الشمس على جميع ألوان قوس قزح.

فعندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، تعكس الجزيئات الموجودة في الهواء "أطوال موجية" محددة. وخلال يوم صاف، لا تنعكس "الأطوال الموجية" الأقصر مثل الأخضر والأزرق والبنفسجي، مما يجعل السماء تبدو زرقاء خلال النهار.

 

Dr.Radwa
Egypt Air