الخميس 16 مايو 2024

مفوضية شئون اللاجئين تعرب عن خشيتها من تصاعد أزمة الحماية في النيجر

مفوضية شئون اللاجئين

عرب وعالم29-8-2023 | 13:46

دار الهلال

أعربت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن خشيتها من تصاعد أزمة الحماية في النيجر فى ظل الأوضاع الحالية فى البلاد وحثت على اتخاذ اجراءات سريعة فى تقرير لها اليوم الثلاثاء ، جاء ذلك في تقرير لها اليوم .

وقال ايمانويل جينياك ممثل المفوضية في النيجر فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم ان هناك قلقا بالغا ازاء التدهور السريع في التوقعات الانسانية في النيجر خاصة وأن الأزمة السياسية المستمرة مع عدم وجود حل واضح في الأفق تثير حالة من عدم اليقين والقلق حيث لا تزال البلاد تعاني من هجمات متكررة من قبل الجماعات المسلحة غير الحكومية وخاصة بالقرب من حدود مالي وبوركينا فاسو .

ولفت مسؤول المنظمة الدولية الى ان أعمال العنف والهجمات الأخيرة أدت الى نزوح أكثر من 20 ألف شخص داخليا فى الشهر الماضى حيث أدى هذا الوضع الى زيادة المخاطر المتعلقة بحماية اللاجئين وطالبي اللجوء ومضيفيهم وأشار الى ان العقوبات التى فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على النيجر في وقت من العام جعلت أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية فى ارتفاع ويتوقع أنها ستستمر في الارتفاع لأن اغلاق الحدود مع دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا سيؤدى الى ندرة الغذاء والسلع الأخرى.

وحذر جينياك من أن كل هذة العوامل مع الزيادة المتوقعة في أعمال التحريض من قبل الجماعات المسلحة غير الحكومية فضلا عن الأمطار الغزيرة المستمرة أدت الى تفاقم التوقعات الانسانية المتردية بالفعل للفئات الضعيفة من السكان ولا سيما النازحين داخليا واللاجئين وطالبي اللجوء والمجتمعات المضيفة ولفت الى ان النيجر تؤوى حاليا أكثر من 700 الف نازح قسريا بينهم 350 الف ناوح داخلى وحوالى 350 الفا من طالبى اللجوء .

قالت المفوضية أنها رصدت 255 حادثة حماية بما في ذلك الاختطاف والعنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف المنزلى وأكدت أنه فى الوقت الذى طلب أكثر من 2500 شخص اللجوء في النيجر في الأسبوعين الأولين من أغسطس قادمين من نيجيريا ومالي وبوركينا فاسو الا انه لم ترد تقارير حديثة عن تحركات سكانية كبيرة من النيجر الى البلدان المجاورة .

وقال مسؤول المنظمة ان المفوضية ونظرا للاحتياجات المتزايدة بسرعة تدعو جميع الجهات الفاعلة فى المنطقة وخارجها الى ضمان استمرار المساعدة المنقذة للحياة في النيجر .

وأشار الى ان المفوضية تلقت 39% فقط من المبلغ المطلوب البالغ 135.7 مليون دولار لدعم الأنشطة الانسانية هذا العام فى النيجر بينما يتوقع أن تزداد متطلبات التمويل اذا تفاقمت الأزمة فى الأشهر المقبلة .