الثلاثاء 25 يونيو 2024

كيف تؤثر العاصفة دانيال على مصر؟.. الأرصاد تكشف المناطق المتأثرة والظواهر المصاحبة لها

العاصفة دانيال

تحقيقات10-9-2023 | 15:37

محمود غانم

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه خلال الأيام الماضية ضربت العاصفة "دانيال"، بعض المناطق من سواحل اليونان شمال غرب البحر المتوسط، وخلال هذه الأيام تؤثر العاصفة على السواحل الليبية؛ لأنها موجوده غربي البحر المتوسط.

 

وأضافت في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال، تسبب في العاصفة، منخفض جوي متعمق على سطح البحر المتوسط، وأيضا في طبقات الجو العلي، مما أدى إلي حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية، حيث زادت سرعة الرياح لأكثر من 75كم في الساعة، مما أدى إلي وقوع العاصفة يصاحبها أمطار غزيرة أدت إلي حدوث فيضانات في بعض الأماكن في اليونان وليبيا.

 

 وأوضحت الدكتورة منار غانم، أن العاصفة سميت بدانيال لأنها أشبه بالأعاصير المتوسطية أو الاستوائية، قائلة حين تزيد سرعات الرياح عن حد معين تبدأ بأخذ مسميات معينة وتتحول إلي عاصفة، وفي الحالات القوية شكل "الهاري كين".

 

وتابعت أن من المتوقع أن تؤثر العاصفة على المناطق الداخلية بليبيا اليوم، ودخولها على المناطق اليابسة يؤدي إلي الحد من قوتها، كما ستبدأ العاصفة في التأثير على بعض المناطق الحدودية في مصر 

 

وتوقعت أن تتأثر سواحل مصر الغربية غدا الإثنين ببقايا العاصفة وسيكون التأثير أقل مما شهدته ليبيا واليونان، وأضافت أن من المتوقع سقوط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة أو رعدية على بعض المناطق في مطروح، وسيوة، وسلوم، وقد تمتد خفيفة إلي بعض مناطق الإسكندرية خلال مساء الغد، مع وجود نشاط لرياح سرعته ما بين 30 إلي 40كم في الساعة على الصحراء الغربية، ونشاط الرياح قد يثير الرمال والأتربة على السواحل الشمالية الغربية ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد وقد يمتد ذلك إلي مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الإثنين. 

 

وذكرت أن من الغد ستكون هناك حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية تبدأ غرب البلاد، وتمتد الثلاثاء والأربعاء للمناطق الداخلية وشمالي البلاد بفرص سقوط أمطار متفاوتة الشده، ومن يوم الثلاثاء تنخفض درجات الحرارة وتكون ما بين 33 إلي 34 عظمى على القاهرة الكبرى، مع وجود نشاط لرياح يحسن الأجواء ويستمر التحسن حتى نهاية الأسبوع مع أمطار متفاوتة الشده من محافظة إلي أخرى يوم الثلاثاء والأربعاء، نتيجة وجود منخفض جوي على سطح البحر المتوسط وكتل هوائية رطبة ومنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

 

وكانت العاصفة تسببت الأسبوع الماضي، في هطول أمطار غزيرة؛ أدت إلي حدوث حدوث فيضانات عارمة في أجزاء عِدّة من اليونان وقد تلقت منطقة مغنيسيا الجبلية هطول أمطار تراوح ما بين 600 إلى 800 ملم خلال 24 ساعة فقط، و هو أمر غير مسبوق حسب بيانات الأرصاد الجوية اليونانية، كما تأثرت تركيا وبلغاريا أيضا .

وقال وزير الدفاع اليوناني، فاسيليس كيكيلياس، أسفرت الفيضانات عن مصرع عشرة أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة التي تساقطت، على سهل "ثيساليا" الكبير في وسط البلاد على بعد 330 كيلومترا شمال أثينا.

ووصلت العاصفة "دانيال" إلي السواحل الليبية وقد أثرت عليها بأمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار.

 

وذكرت هيئة الأرصاد في بيان لها، أن يوم عصيب يمر على ليبيا حتى الغد؛ بسبب العاصفة دانيال وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة.

 

وتوقعت هيئة الأرصاد أن بقايا العاصفة دانيال تصل إلى غرب البلاد اليوم الاثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها.

وأعلنت ليبيا حالة الطوارئ بسبب الإعصار دانيال وطالب رئيس حكومة البرلمان في ليبيا عمداء البلديات بإخلاء المناطق من السكان التي يتوقع جريان أوديتها وتهديدها الأهالي، إضافة إلى اتخاذ ما يلزم لتجنيب المواشي أي مخاطر محتملة.