السبت 29 يونيو 2024

مبدئيًّا.. 40 مليون جنيه خسائر حريق «كهرباء» أسيوط

7-10-2017 | 20:56


كشف مصدر مسؤول بمحطة كهرباء الوليدية البخارية بأسيوط، اليوم السبت، عن تفاصيل حريق الوحدة الأولى بالمحطة وخروجها عن الخدمة، لافتًا إلى أن المحطة تتكون من وحدتين بإجمالي قدرات 600 ميجا وات للوحدتَين الأولى والثانية، حيث إن قدرة كل وحدة 300 ميجا وات.

وأضاف المصدر لـ"الهلال اليوم"، أن سبب خروج الوحدة الأولى هو حدوث حريق في سخانات الغاز E وB بغرفة الغلاية أو ما يعرفان بسخانات الغلاية، لتفحمهما بالكامل، جراء ترك البلف لتدفق المازوت إلى الغلاية داخل الوحدة الأولى، حيث ظل البلف مفتوحًا، واستمر خط المازوت في مدّ الغلاية دون توقف، مما نتج عنه الحريق الذي استمر قرابة 6 ساعات، بداية من الساعة الـ12.30 من منتصف الليل حتى الساعة الـ6 من صباح اليوم السبت.

وأوضح المصدر أن خط المازوت المفترض أن يضخ كمية معينة للاستخدام في توليد الكهرباء ويتوقف، إلا أنه حدث عطل في خط المازوت واستمر في ضخ المازوت دون توقف، لافتًا إلى أن الخط يعمل بثلاثة أنظمة "يدوي- كهرباء- أوتوماتيك"، ولم يغلق بأية طريقة منها، وظل في ضخ المازوت حتى ملأ الغلاية بكميات كبيرة، مما نتج عنه احتراق الغلاية، واصفًا سبب الحريق المبدئي بـ"خطأ فني".

وأفاد المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن بوادر الحريق لا تزال موجودة على الغلاية حتى كتابة هذه السطور، كاشفًا عن أن قيمة المسخن الواحد تقدر بقرابة 20 مليون جنيه، بإجمالي 40 مليون جنيه خسائر المسخنَين فقط.

وأشار المصدر إلى أن الخسائر لن تتوقف عند هذا الحد، بل سيتم اكتشاف الخسائر بالكامل عقب فتح فرن الغلاية.

وعن سبب عدم فتح الغلاية حتى الآن، عقب المصدر بأنه لابد من الانتظار حتى تبرد الغلاية تمامًا لفتحها في غضون ما بين 24 و28 ساعة من وقوع الحريق، ورصد حجم الخسائر بشكل أدق، بينما البديهي هو احتراق تام لكلا المسخنين E وB الخاصَّين بالوحدة الأولى، قائلًا: "لسه لما نفتح ربنا يستر ما تكونش الدنيا كلها باظت خالص".

وتابع المصدر بأن الخسائر من الممكن أن تصل إلى تلف المواسير والستائر بالوحدة الأولى، منوهًا بأن هذه الوحدة تم عمل عمرة للمواسير الخاصة بها العام الماضي واستمرت أعمال الصيانة بها لمدة عام متواصل، أي أنها تعمل منذ عام واحد فقط، مما يجعل أمر احتراق المسخن بهذا الشكل يعطي دلالة على أن العمرة كانت بشكل غير صحيح.

كانت وزارة الكهرباء أعلنت عن حدوث عطل بأحد بلوف تحكّم نسبة المازوت الخاص بغلاية الوحدة الأولى بمحطة الوليدية بأسيوط، في تمام الساعة 12.30 صباح اليوم السبت، مما أدّى إلى تصاعد دخان أسود وبعض العوالق من المدخنة.

وأضافت الوزارة أنه على الفور تمّت معالجة الموقف، وضبط نسبة التحكّم بالمازوت، وتم خروج الوحدة لتحديد أسباب العطل.