الإثنين 13 مايو 2024

استصلاح 20 ألف فدان في سيناء ضمن «المليون ونصف» فدان

19-2-2017 | 15:05

صرح عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري، أن اجتماع اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء تطرق للتجهيزات والطرح الأول لـ٥٠٠ ألف فدان لمشروع المليون ونصف فدان.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، اليوم، أن هناك ٢٠ ألف فدان بطور سيناء ستكون ضمن الطرح الثانى أو الثالث لمشروع المليون ونصف المليون فدان.

وتابع: “هناك٧٢٠٠ كراسة تم سحبها من صغار المزارعين والشباب ، وتم الانتهاء من ٥٧٤٩ كراسة قُدِمت، وتم الانتهاء أمس من فرز كافة الطلبات التي كانت غالبيتها في الفرافرة بـ١٧٠٩طلب، والمهرة ٣٢٣٩، وتوشكى١٦٠ طلبًا”.

وأشار “حنورة”، إلى أن ٥٣٠٨ طلبات، استوفوا الشروط، والطلبات المرفوضة ٩٦ طلبًا، موضحًا أنه خلال١٠ أيام سيتم الإعلان عن مواعيد وأماكن القرعة العلنية، وأن هناك إمكانية لزيادة مساحة الأرض المخصصة لصغار المزارعين والشباب.

وقال رئيس شركة الريف المصري، إنه سيكون هناك دورات تدريبية لمجموعة المزارعين والمستثمرين الذين سيديرون الشركات بمشروع المليون ونصف فدان.

وأشار في المؤتمر الصحفي، إلى أن صغار المزارعين والشباب الذين تقدموا للطرح الأول لـ٥٠٠ ألف فدان من مشروع المليون ونصف فدان أثبتوا كفاءتهم ، وفيما يتعلق بكبار المستثمرين تم سحب ٤٨ كراسة، والطرح لكبار المستثمرين يكون على مرحلتين، لافتًا إلى أن هناك ٩ مستثمرين تقدموا لمنطقة الفرافرة و٨ شركات بمنطقة المهرة .

ولفت إلى أن بعض الشركات تشارك في المشروع لنظام الاستصلاح الزراعي، ومجموعات أخرى للاستزراع السمكي، موضحًا أننا حاليًا في المرحلة الأخيرة مع البنك المركزي، و٨ بنوك لوضع الإطار الائتماني والتعاقدي لإقراض الشركات التي ستعمل في مشروع المليون ونصف فدان لمدة ٨ سنوات بفائدة ٥٪‏ .

وأوضح أن هناك مجموعة من التعاقدات والبروتوكولات وقعت مع وزارة الإنتاج الحربي ووزارة الزراعة؛ لإنشاء شركات خاصة بالميكنة الزراعية؛ لتغطيه ٦٠٪‏ من حجم الطلب على الأراضي بالمشروع.

وشدد «حنورة» على المستثمرين والمزارعين، أنه في حالة "تسقيع" الأراضي سيتم سحبها، وخسارة الثمن المدفوع لها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air