الخميس 6 يونيو 2024

الدولار يواصل الإنخفاض ويصل إلى هذا الرقم

19-2-2017 | 16:24

قال أحمد شمس الدين، رئيس قطاع البحوث بأحدى شركات تداول الأوراق المالية ببورصتى لندن ومصر، نتوقع استمرار ارتفاع الجنيه أمام الدولار إلى مستويات تتراوح ما بين 14.5 جنيه، و15 جنيهاً للدولار خلال الفترة المقبلة.

وأوضح إنه من المتوقع استقرار الدولار في مستويات تتراوح بين 15 و17 جنيهاً خلال 2017، مستبعداً عدم عودة الدولار إلى مستوى 20 جنيهاً المحققة خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف أحمد شمس الدين، أن معدلات السيولة من النقد الأجنبي زادت بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف، مشيراً إلى تجاوز حصيلة البنوك من النقد الأجنبي أكثر من 12.3 مليار دولار في مائة يوم.

وأن الحصيلة الدولارية جاءت نتيجة تنازل حائزي الدولار عنه، فضلاً عن عودة تحويلات المصريين في الخارج من خلال البنوك بدلاً من السوق السوداء.

وتراوحت أسعار الشراء في البنوك بمستهل تعاملات البنوك اليوم الأحد، بين 15.8 جنيه و16 جنيهاً، فيما وصلت إلى مستويات تتراوح بين 15.9 جنيه و16.05 جنيه للبيع.

وأشار إلى تراجع قوائم انتظار المستثمرين الأجانب الطالبين لتحويل أموالهم للخارج خلال الفترة الماضية، مقابل تدفقات استثمارية بدأت في استهداف السوق المصرية، متوقعاً زيادة معدلاتها خلال الفترة المقبلة.

وقال شمس الدين: إن الدولار سيصل إلى القيمة العادلة التي حددتها الحكومة في اتفاق النقد الدولي بعد انتهاء حالة الصدمة التي تحدث بعد تحرير سعر الصرف في أي دولة.

وقرر البنك المركزي المصري، يوم الخميس 3 نوفمبر الماضي، تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وفقاً لآليات العرض والطلب، كما تقرر زيادة أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة