الخميس 20 يونيو 2024

للسيدات.. 4 طرق تساعدك في مواجهة اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة

سيدتي30-9-2023 | 10:54

تعاني بعض النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، على رغم من فرحتها الشديدة باستقبال مولودها، إلا أن هناك الكثير من المشاعر السلبية التي تسيطر عليها بعد الولادة، وتستمر معها لمدة تصل إلى أكثر من أسبوعين، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وطرق التعامل معه، وذلك وفقًا لما أشار إليه بعض علماء النفس على موقع "mom junction".

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة:

- قلة التركيز.

- القلق الزائد على الطفل.

- الشعور بالابتعاد عن الطفل.

- البكاء المتكرر.

- الابتعاد عن العائلة والأصدقاء.

- العشوائية وعدم النظام وتجاهل الاهتمام بالأشياء.

- مشاعر الشك بالنفس.

- الشعور بالذنب.

- الشعور باليأس والقهر والعجز.

- تغير في الأكل والنوم.

طرق لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة من خلال :

العلاج السلوكي المعرفي :

هي طريقة علاجية تعتمد على الحديث بين المريض والمعالج عن طريق استبدال الأفكار الخاطئة بأفكار أكثر موضوعية وواقعية، وللتخلص من المشاعر السلبية وتحويلها إلى مشاعر إيجابية.

العلاج الشخصي :

يكون من خلال تفاعلك مع عائلتك وأصدقائك من تخصيص بعض الوقت للمشاركة والتفاعل والحديث، وهذا يساعدكِ على تفريغ الطاقة السلبية التي تكون بداخلكِ.

استشارات الرعاية الذاتية :

من خلال قضاء وقت مع نفسك والتفرغ التام لها، فعليكِ بممارسة الرياضة واليوجا للتخلص من السلبية التي تشعرين بها، اهتمامك بذاتكِ سيخلصك من التوتر والقلق، وسيجعلك تشعرين بطاقة وحيوية ونشاط، وحينها ستعودي لحياتك الطبيعية من جديد.

الأدوية المضادة للاكتئاب :

الكثير من أشكال الاكتئاب تحتاج إلى أدوية؛ ولكنها في بعض الأحيان تتسبب بأعراض جانبية للأم خاصةً في مرحلة الرضاعة، فيجب أن تستشير طبيب مختص في حالة تناولك لأدوية الاكتئاب.

وجدير بالذكر أن هناك بعض العلامات النادرة، والتي تُنبؤ بالخطر في حالة ظهورها على المرأة وحينها يجب عليها أن تزور فورًا طبيب مختص، ومنها : السلوك العدواني، علامات فرط اليقظة، الأوهام، الهلوسة، جنون العظمة، عدم الثقة تجاه الجميع حتى طفلِك، أفكار تدخليه لإيذاء الآخرين أو الذات أو الطفل.