الأحد 12 مايو 2024

مستوطنون يقتحمون موقعا أثريًا في جبل عيبال بنابلس

مستوطنون إسرائيليون

عرب وعالم2-10-2023 | 13:37

دار الهلال

اقتحم مستوطنون، اليوم الاثنين، موقع برناط الأثري في جبل عيبال بنابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بحجة أداء طقوسهم التلمودية.

وأفاد شهود عيان، بأنّ عددًا من المركبات والحافلات وصلت إلى موقع برناط على قمة جبل عيبال، بحماية من قوات الاحتلال التي انتشرت في محيط الجبل لتأمين الاقتحام.

وذكر الشهود أن المستوطنون قاموا بأعمال استفزازية ورفعوا الأعلام الإسرائيلية على الأعمدة في محيط الموقع الأثري.

وفي غضون ذلك، أغلقت قوات الاحتلال عددا من الطرق في محيط جبل عيبال، منها حاجز الـ 17 على الطريق الرئيس بين نابلس وعصيرة الشمالية، وكذلك الطريق بين عصيرة الشمالية وحي المساكن الشعبية شرقي نابلس. ويأتي اقتحام موقع برناط في إطار سعي الاحتلال والمستوطنين للسيطرة على الأماكن الأثرية في الضفة الغربية.

ويقع موقع برناط على قمة الجزء الشمالي الشرقي من جبل عيبال، ضمن أراضي بلدة عصيرة الشمالية، وتبلغ مساحته قرابة 37 دونماً. ويحتوي الموقع على سلاسل حجرية ومبنى حجريا كان المزارعون يستخدمونه فيما مضى كمأوى لهم من مطر الشتاء وحر الصيف، كما كانوا يضعون فيه أدواتهم الزراعية ومواشيهم.

ويدعي المستوطنون أن هذا الموقع يضم مذبح "يوشع بن نون" في القرن الـ13 قبل الميلاد، الأمر الذي يخالفهه ويعارضه الكثير من علماء الآثار بمن فيهم علماء إسرائيليون.

Dr.Radwa
Egypt Air