الأحد 16 يونيو 2024

"منظومات الإنترنت غير الشرعية".. خطر يهدد الأمن القومى

10-10-2017 | 18:58

انتشرت فى الآونة الأخيرة؛ العديد من منظومات الإتصالات الغير شرعية؛ متمثلة فى خدمات الإنترنت؛ وخطوط الهواتف المحمولة؛ ولكونها تمثل خطورة على الأمن القومى، فتقوم الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية متمثلة فى "مباحث الإتصالات"، فى التصدى لتلك الظواهر التى أصبحت تمثل خطورة على الأمن القومى المصرى .

 

ويأتى ذلك فى إطار خطة شرطة الاتصالات التى تهدف إلى مكافحة الجرائم منعاً وكشفاً وضبط مرتكبيها خاصة جرائم إقامة أنظمة غير مشروعة لتشغيل وتوزيع الانترنت بدون ترخيص لما تسببه من أضرار مادية فادحة باقتصاديات الشركة المصرية للاتصالات بالمخالفة لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 لتنظيم الإتصالات.

 

ومن خلال التقرير التالى ترصد “الهلال اليوم”؛ أبرز ضبطيات الأجهزة الأمنية لتلك المنظومات؛ وآخرها نجاح شرطة الإتصالات بوزارة الداخلية؛ اليوم الثلاثاء؛ فى ضبط مواطن، أقام منظومة اتصالات غير شرعية لخدمات الإنترنت بمحافظة البحيرة، والإعلان عنها وتقديم خدماتها للعامة ، دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

البداية كانت بورود معلومات لضباط مباحث إدارة شرطة الاتصالات مفادها قيام "ف.ج" 42 سنة، بالتعاقد وتوصيل خدمة الانترنت من إحدى الشركات بسرعة 16 ميجا على رقم ارضي " محدد " من أجل إقامة منظومة اتصالات غير شرعية لخدمات الانترنت والإعلان عنها وتقديم خدماتها للعامة؛ دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتقاضى مبالغ مالية شهرية تتفاوت قيمتها حسب السرعة المتعاقد عليها واستخدام محل اقامته مركزاً لإدارة ذلك النشاط .

وعقب تقنين الإجراءات ، تم إيفاد مأمورية من ضباط مباحث الإدارة وقوة من الشرطة السريين بالتنسيق مع مديرية أمن البحيرة وقطاع الأمن العام بمشاركة مفتشي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلى محل إقامته ، حيث تم ضبط المتهم، وعثر بالمكان على كافة الأجهزة المعدة للنظام فى حالة التشغيل .

 

"فنى إتصالات" البحر الأحمر

نجح ضباط شرطة الاتصالات في ضبط فنى صيانة أجهزة حاسب آلى؛ لقيامة بإقامة منظومة اتصالات غير شرعية لخدمات الانترنت والإعلان عنها وتقديم خدماتها للعامة بمحافظة البحر الأحمر؛ دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات .

وردت معلومات لضباط مباحث إدارة شرطة الإتصالات، أكدتها التحريات السرية، بقيام المدعو "م. م. ز" 32 سنة بالتعاقد وتوصيل خدمة الانترنت من شركة TEDATA بسرعة 8 ميجا واى فاى، بمحل إقامته وإقامة منظومة اتصالات غير شرعية لخدمات الانترنت والإعلان عنها وتقديم خدماتها للعامة دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتقاضى مبالغ مالية شهرية تتفاوت قيمتها حسب السرعة المتعاقد عليها واستخدام العنوان سالف الذكر مركزًا لإدارة ذلك النشاط.

تم إلقاء القبض على المتهم وتحرر محضراً بالواقعة وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات .

 

عاطل المنيا

وفى محافظة المنيا؛ وردت معلومات لضباط مباحث إدارة شرطة الاتصالات مفادها قيام “ع.ع” 37 سنة، بدون عمل بالتعاقد وتوصيل خدمة الإنترنت من شركة TE DATA بسرعة ” 4″ ميجا باستخدام شبكة نت هوائى من أجل إقامة منظومة اتصالات غير شرعية لخدمات الانترنت والإعلان عنها وتقديم خدماتها للعامة دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وتقاضى مبالغ مالية شهرية تتفاوت قيمتها حسب السرعة المتعاقد عليها واستخدام محل اقامته مركزاً لإدارة ذلك النشاط.

وعقب تقنين الإجراءات، تم إيفاد مأمورية أمنية لمحل إقامة المتهم بالمنيا، وبتفتيش منزله تم ضبط كافة الأجهزة المعدة للنظام فى حالة التشغيل .

 

محاسب قنا

وردت معلومات لضباط مباحث إدارة شرطة الاتصالات مفادها قيام محاسب بالتعاقد وتوصيل خدمة الإنترنت من شركة TEDATA بسرعة 2 ميجا على رقم بمحل إقامته بمركز قوص بمحافظة المنيا؛ وإقامة منظومة اتصالات غير شرعية لخدمات الإنترنت .

تم ضبط المتهم وبالعرض على النيابة أمرت بحبسه وتحريز أجهزة الإتصالات .

 

عاطل دمياط

وفى محافظة دمياط؛ ألقت شرطة الاتصالات القبض على "أ. س. ع" 23 سنة عاطل،لقيامه بالتعاقد وتوصيل خدمة الإنترنت من شركة TE DATA على رقم أرضي "محدد"؛ من أجل إقامة منظومة اتصالات غير شرعية لخدمات الإنترنت، والإعلان عنها وتقديم خدماتها للعامة، دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتقاضى مبالغ مالية شهرية .

 

سقوط مهندس مطروح بـ 8 ميجا

وفى محافظة مطروح؛ ضبطت الأجهزة الأمنية بالإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، عاطل لإدارته شبكة توزيع إنترنت بدون ترخيص .

وكانت معلومات وردت لضباط مباحث إدارة شرطة الاتصالات أكدتها التحريات السرية، بقيام "وج ن" 34 سنة مهندس، بالتعاقد وتوصيل خدمة الإنترنت من شركة TEDATA بسرعة ( 8 ) ميجا على رقم أرضي؛ دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات .

 

أكبر شبكة إتصالات بدمنهور

تمكن ضباط مباحث النقل والمواصلات بمديرية أمن البحيرة، من ضبط أكبر شبكة لتقديم خدمات الإنترنت بشكل غير قانونى، وبصورة تضر بالأمن والصالح العام فى مدينة دمنهور .

الداية كانت بورود معلومات عن قيام "أحمد. م. ا" بعمل شبكة إنترنت تضر بالصالح العام، ويتم الاستغلال فى أغراض غير مشروعة.

على الفور تم التوجيه باتخاذ اللازم، ومداهمة المكان محل النشاط ومصادرة عدد كبير من الأجهزة والمعدات، فتم تحرير المحضر اللازم، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بحبس المتهم وتحريز المضبوطات .