الخميس 16 مايو 2024

معلومات عن مشروع إنتاج البلازما في مصر.. يقام في العاصمة الإدارية ويضم 20 مركزًا للتجميع

مشتقات البلازما

تحقيقات3-10-2023 | 12:09

أماني محمد

أولت الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصحة، ويعد مشروع مراكز تجميع البلازما أحد أبرز المشروعات في هذا القطاع، حيث يجري إنشاء أول مصنع لمشتقات البلازما في العاصمة الإدارية الجديدة، ومن المرتقب افتتاحه في 2026 كما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر حكاية وطن أمس.

 

جريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما

وكشفت وزارة الصحة تفاصيل مشروع جريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما، موضحة أنه نتاج شراكة بين الحكومة المصرية وجريفولز العالمية الرائدة في مجال أدوية البلازما منذ أكثر من 110 عام.

وقالت وزارة الصحة إن هذه الشراكة تعد الأولى من نوعها في صناعة البلازما كما أن جريفولز إيجيبت أول عضو ومصدر مصري على الإطلاق في جمعية علاجات بروتينات البلازما العالمية.

وتلتزم جريفولز إيجيبت بتطوير صناعة أدوية البلازما وتحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك الأدوية ذات الأهمية العالية لمنظومة الصحة في مصر، يشمل هذا المشروع إنشاء وتشغيل 20 مركزًا لتجميع البلازما في مختلف محافظات الجمهورية تم الانتهاء من 10 منها.

وأوضحت أنه أقيم المصنع وجميع المنشآت الملحقة به في موقع استراتيجي بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية.

 

فوائد البلازما

وكشفت وزارة الصحة فوائد البلازما، مؤكدة أنها تعالج أكثر من 80 مرضًا مختلفًا ويقوم الجسم بتعويض البلازما التي تم التبرع بها خلال 48 ساعة، والحد الأقصى لتكرار التبرع بالبلازما هو مرة واحدة خلال يومين، ولا يزيد عن مرتين خلال فترة 7 أيام.

ويستغرق التبرع حوالي 45 دقيقة، ويعتبر التبرع بالبلازما عملية آمنة والأدوية المشتقة من البلازما لا يمكن تصنيعها من أي مصدر آخر.

 

افتتاح مصنع البلازما

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مشروع مصنع إنتاج البلازما سيتم افتتاحه في 2026.

يشمل هذا المشروع إنشاء وتشغيل 20 مركزًا لتجميع البلازما في مختلف محافظات الجمهورية؛ منشآت التصنيع، بما في ذلك مصنع التجزئة والتنقية بطاقة تصل إلى مليون لتر من البلازما سنويًا ويمكن مضاعفتها مستقبلًا.

ويقام المصنع وجميع المنشآت الملحقة به في موقع إستراتيجي بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية التي بها عددًا من المؤسسات الطبية المختلفة. يشغل المشروع مساحة إجمالية تبلغ 105 ألف متر مربع مخصصة لتجزئة وتنقية مشتقات البلازما، بالإضافة إلى مناطق الاختبار والتخزين اللازمة لإتمام عمليات الإنتاج والتوزيع.