الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ أسوان يوجه بحصر الأشجار المصابة بالنمل الأبيض بكورنيش النيل لسرعة التعامل معها

الأشجار المصابة بالنمل الأبيض

محافظات15-10-2023 | 14:25

دار الهلال

وجه محافظ أسوان أشرف عطية بسرعة حصر الأشجار المصابة والتالفة جراء النمل الأبيض بكورنيش النيل والمناطق السكنية والأحياء؛ لسرعة التعامل معها، وذلك في إطار جهود المحافظة لاستكمال منظومة التطوير والتجميل ولحماية وسلامة المواطنين.

جاء ذلك خلال رصد المحافظ ضمن جولاته الميدانية المتواصلة بالشوارع والميادين المختلفة إصابة بعض الأشجار بالنمل الأبيض والقرضة مما يعرضها للسقوط المفاجئ على المشاة والمركبات بطول كورنيش النيل القديم بمسافة 4 كم بداية من المدخل الشمالي وحتى حديقة فريال جنوبًا.

كما وجه عطية إدارة الحدائق بالمحافظة بحصر هذه الأشجار لسرعة التعامل العلمي والمدروس معها؛ للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم، وهو ما يتكامل مع البانوراما الحضارية والجمالية التي يشهدها الكورنيش في الفترة الحالية من خلال تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر.

وكلف بالمرور على كافة المناطق والأحياء السكنية والشوارع الداخلية والميادين الرئيسية داخل مدينة أسوان؛ لتنفيذ أعمال الحصر وللوقوف على الأشجار المصابة والتالفة منها والتعامل الفوري معها.

من جانبه..قال مدير إدارة الحدائق بالمحافظة المهندس محمد حسن إنه تم المرور والفحص بواسطة لجنة متخصصة من مهندسي إدارة الحدائق على كافة أنواع الأشجار والتي تضم 7 أنواع وهي (بونسيانا، وفيكس نيتدا، والكيناكاربس، والبامبكس، ولسان العصفور، والسرسوع والكايا)، وتلاحظ إصابة بعض الأشجار بالنمل الأبيض والقرضة، مع انتشار الفطريات بها، حيث يجرى حاليًا تنفيذ أعمال المكافحة والمعالجة لهذه الأشجار المصابة. 

وأضاف أنه في حالة عدم استجابة أي من الأشجار المصابة لجهود المكافحة والمقاومة، فيتم إجراء إحلال وتجديد لها من خلال استبدالها بأشجار أخرى بشكل جمالي متناسق، مؤكدًا أهمية تكثيف زراعة الأشجار بكورنيش النيل، ومختلف المناطق السكنية لزيادة مساحة الظل لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس خاصة في فصل الصيف، مع إضفاء الأجواء الجمالية وخلق متنفس حيوي لمواطني المدينة السياحية وزائريها من مختلف جنسيات العالم.

وأوضح أنه تم تحديد أماكن بكورنيش النيل القديم لزراعة الأشجار الجديدة به على مسافات موحدة، وبالتوازي تم توفير مصادر لمياه الري لهذه الأشجار بشكل يحقق استدامة نموها على الوجه الأكمل.

وعلى صعيد آخر، شارك محافظ أسوان في افتتاح فعاليات الملتقى التسويقي المصري الثالث للتمور بمحافظة الوادي الجديد بحضور المحافظ محمد الزملوط، وبمشاركة 95 عارضًا من مختلف محافظات الجمهورية وبعض الدول العربية. 

وشاركت أسوان في الملتقي بوفد يمثل منصة أيادي مصر، وجمعية بنت النيل والجمعية التعاونية الإنتاجية للحرف اليدوية، وشهد الملتقى تكريم 5 محافظات من بينها محافظة أسوان ومنحها مبلغ 5 آلاف جنيه؛ تقديرًا على المشاركة المتميزة بمشغولات يدوية ومنتجات بيئة راقية تعبر عن التراث الأصيل. 

وأضاف المحافظ أننا ندعم ونساند دائمًا الحرف التراثية واليدوية التي تتميز بها المحافظة باعتبارها عنوان للهوية المصرية وقاطرة للتنمية المستدامة، منوهًا بأنه يتم التكليف بمشاركة العارضين من أسوان بكافة المهرجانات والملتقيات لتسويق المنتجات البيئية وخاصة التمور، والمشغولات اليدوية ذات الجودة الجمالية الراقية لتوسيع مجالات التسويق والبيع للمنتجات اليدوية ذات الجودة العالية والمصنعة محليًا؛ لتوفير فرص عمل جديدة للمرأة والشباب. 

يشار إلى أن فعاليات الملتقى، تقام على مدار يومين، وتشتمل على معرض وورش عمل ومسابقات ولقاءات لأصحاب المصانع والمستوردين من جميع أنحاء دول العالم، كما يعد فرصة تسويقية كبيرة بهذا المجال الهام.

Dr.Radwa
Egypt Air