الإثنين 29 ابريل 2024

في يوم الغذاء العالمي.. منظمة الأغذية والزراعة تدعو لترشيد استهلاك المياه

يوم الغذاء العالمي

طبيب الهلال16-10-2023 | 01:27

ايمان عبد الرحمن

يحتفل العالم اليوم الموافق 16 من  أكتوبر من  كل عام بيوم الغذاء العالمي، وبمناسبة هذا اليوم دعت منظمة الأغذية والزراعة  للأمم المتحدة إلي أهمية ترشيد استهلاك المياه ، لتوفير المزيد من الأغذية ولضمان مستقبل الغذاء والإنسان .

وأوضحت من خلال موقعها الرسمي أنه  آن الأوان لعدم اعتبار المياه من المسلّمات بعد الآن والبدء في تحسين طريقة استخدامها في حياتنا اليومية،  فما نأكله وطريقة إنتاج الأغذية يؤثران على المياه،  وتؤثر مسألة ما نأكله وطريقة إنتاج هذه الأغذية على المياه.، ويمكننا إحداث فرق من خلال اختيار الأغذية المحلية والموسمية والطازجة، والحد من هدرها- حتى عن طريق تقليل هدر الأغذية، وإيجاد طرق آمنة لإعادة استخدامها بموازاة منع تلوث المياه ، ومعًا، يمكننا اتخاذ إجراءات تتعلق بالمياه من أجل مستقبل الغذاء والإنسان وكوكب الأرض.

وأكدت علي أن المياه ضرورية للحياة على كوكب الأرض،  فهي تشكل أكثر من 50 في المائة من أجسادنا وتغطي نحو 71 في المائة من سطح الأرض،  و2.5 في المائة فقط من المياه عذبة وصالحة للشرب والزراعة ولمعظم أغراض الاستخدامات الصناعية،  والمياه هي القوة الدافعة للناس والاقتصادات والطبيعة وأساس غذائنا. وفي الواقع، تستحوذ الزراعة على 72 في المائة من كميات المياه العذبة المسحوبة في العالم، غير أن المياه العذبة، على غرار كل الموارد الطبيعية، محدودة

كما أوضحت أنه يعيش اليوم 2.4 مليارات نسمة في بلدان تعاني من الإجهاد المائي. والكثير من هؤلاء الأشخاص هم مزارعون من أصحاب الحيازات الصغيرة يكافحون أصلًا لتلبية احتياجاتهم اليومية، وبصفة خاصة النساء والشعوب الأصلية والمهاجرون واللاجئون. وتزداد المنافسة للحصول على هذا المورد الذي لا يُقدَّر بثمن فيما أصبحت ندرة المياه سببًا متزايدًا للنزاعات ، ويعاني حوالي 600 مليون شخص يعتمدون جزئيًا على الأقل على النظم الغذائية المائية لكسب لقمة العيش من آثار التلوث وتدهور النظام الإيكولوجي والممارسات غير المستدامة وتغير المناخ.

Dr.Randa
Dr.Radwa