الإثنين 23 سبتمبر 2024

وزير إسرائيلي: نتنياهو لن يبقى في منصبه بعد الحرب

نتنياهو

عرب وعالم25-10-2023 | 14:04

دار الهلال

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نقلا عن وزير إسرائيلي لم تسمه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يتمكن من البقاء في منصبه بعد الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وقال الوزير الإسرائيلي إن "وزراء (حزب) الليكود (بقيادة نتنياهو) يتحدثون في غرف مغلقة عن حقيقة أن رئيس الوزراء لن يتمكن من البقاء في منصبه بعد الحرب وأن الحكومة بتركيبتها الحالية لن تتمكن من البقاء".

ووفقا للوزير: "حتى اليوم يخشى الوزراء إظهار وجوههم علانية ويخافون من الغضب العام، بما في ذلك من أعضاء الليكود وأنصار نتنياهو"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

ويقود نتنياهو منذ أواخر ديسمبر الماضي حكومة من أقصى اليمين الديني والقومي، وصفها إعلام عبري بأنها أكثر حكومات إسرائيل تطرفا.

ويواجه نتنياهو تراجعا كبيرا في شعبيته بعد اندلاع الحرب في غزة، وامتناعه عن إعلان مسئوليته عن الهجوم المفاجئ لـ"حماس"، رغم إعلان وزراء وقادة الأجهزة الأمنية أن المسئولية على الهجوم تقع على عاتقهم.

وأظهرت نتائج استطلاع حديث للرأي العام في إسرائيل، أن 66% من الإسرائيليين يطالبون نتنياهو، بالاستقالة من منصبه بعد الحرب.

وحول الاستطلاع، قالت "يديعوت أحرونوت": "تبين أن 75% من الجمهور اليهودي يحمل نتنياهو المسئولية الرئيسية عن فشل 7 أكتوبر الجاري".

وأضافت: "أجاب 66% من الإسرائيليين بأنه يتعين على نتنياهو الاستقالة من منصبه بعد الحرب، مقابل 18% أجابوا بلا"، دون أن تورد مواقف باقي العينة المشمولة بالاستطلاع الذي أجراه معهد "أجام" (خاص) لصالح الصحيفة.

وردا على اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، أطلقت "حماس" عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل في 7 أكتوبر.

ويواصل جيش الاحتلال استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وأدت لاستشهاد 5791 فلسطينيا، بينهم 2360 طفلا و1292 سيدة و295 مسنا، وأصابت 16297 شخصا، إضافة إلى أكثر من 1550 مفقودا تحت الأنقاض.

وخلال الفترة ذاتها أسفرت عمليات المقاومة عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132 آخرين، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت حركة حماس ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة.