الجمعة 10 مايو 2024

5 طرق للتكيف مع نهاية التوقيت الصيفي

ضبط الساعة البيولوجية

طبيب الهلال31-10-2023 | 12:38

ايمان عبد الرحمن

ساعات أجسامنا الداخلية ، والمعروفة باسم إيقاعات الساعة البيولوجية ، حساسة للغاية للتغيرات في الضوء والظلام، حيث  تؤثر إيقاعات الساعة البيولوجية على كل جزء من أجسامنا من دورة النوم والاستيقاظ ، وإنتاج الهرمونات ، وشهيتنا كما  ترتبط اضطرابات المزاج مثل الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) والاضطراب الاكتئابي الشديد (MDD) والاضطراب ثنائي القطب (BD) ارتباطا وثيقا بالنوم غير الطبيعي والتغيرات في إيقاعات الساعة البيولوجية.

في السطور التالية نستعرض أهم طرق تساعد علي التكيف مع بدء التوقيت الشتوي وانتهاء التوقيت الصيفي ، وفقا لما نصح به الخبراء علي موقع " سيكولوجي توداي"

  • امنح نفسك الوقت للتكيف،  قد يستغرق الأمر عدة أيام أو حتى أسابيع حتى تتكيف أدمغتنا تماما مع الجدول الجديد وبالتالي ، قد يكون من الحكمة تجنب التخطيط لأي شيء كبير أو اتخاذ قرارات كبيرة أو اجتماعات مهمة بعد تغيير الوقت مباشرة.
  • يوصي بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د. ، فمن المهم خلال فصل الشتاء تحسين مستوى فيتامين (د ) حيث يرتبط انخفاض فيتامين (د) بوجود كآبة الشتاء وخاصة نظرا لأننا غير قادرين على الخروج للحصول على أشعة الشمس في فصل الشتاء ، يمكنك تحسين مستوى فيتامين (د) من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بفيتامين (د) مثل السلمون والفطر والبيض والحبوب المدعمة والحليب.
  • احتضان الضوء الطبيعي ، بمعني  زيادة تعرضك للضوء الطبيعي إلى أقصى حد ، خاصة في الصباح، افتح ستائرك على مصراعيها ، أو اذهب في نزهة على الأقدام أو اجلس في الخارج ، أو استمتع بقهوة الصباح على الشرفة،  الضوء الطبيعي هو وسيلة مجانية وسهلة وفعالة لإعادة معايرة ساعتك الداخلية وتعزيز إنتاج الناقلات العصبية المعززة للمزاج.
  • التعديل التدريجي،  بدلا من الانتظار حتى اللحظة الأخيرة ، اضبط جدول نومك تدريجيا في الأيام التي تسبق تغيير الوقت،  ابدأ بالذهاب إلى الفراش قبل 15 دقيقة كل ليلة ، مما يسمح لجسمك بالتأقلم تدريجيا،  يساعد هذا الأسلوب في تقليل الصدمة التي يتعرض لها نظامك.
  • اتبع روتين مسائي يقظ،  قم بإنشاء روتين مسائي مهدئ للإشارة إلى جسمك أن الوقت قد حان للاسترخاء والاستعداد للنوم المريح، شارك في أنشطة مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو أخذ حمام دافئ أو ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل الواعي،  يمكن لهذا الانتقال الواعي أن يعزز تجربة نوم أفضل وأكثر راحة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air