الإثنين 29 ابريل 2024

غني بالفيتامنيات ويدعم صحة الدماغ.. تعرف على الفوائد الصحية للسبانخ

الفوائد الصحية للسبانخ

طبيب الهلال6-11-2023 | 09:09

ايمان عبد الرحمن

مع بداية فصل الشتاء الذي يكثر فيه وجود السبانخ ، ومع التوصيات العديدة من الأطباء بضرورة تضمينه في النظام الغذائي وخاصة للأطفال ، وتقديمه بطرق مختلفة ،  نستعرض في السطور المقبلة الفوائد الغذائية للسبانخ ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

غني بالعناصر الغذائية

السبانخ غني بالعناصر الغذائية ،  فتوفر ثلاثة أكواب من السبانخ الخام ما يقرب من 20 سعرة حرارية ، وأقل من جرام واحد من الدهون ، وجرامين من البروتين ، وثلاثة جرامات من الكربوهيدرات ، وجرامين من الألياف ، كما أنه غني بفيتامين "ك" وكذلك فيتامين "أ" وفيتامين " ج"

كما يحتوي السبانخ أيضا على 45٪ من متوسط القيمة اليومية لحمض الفوليك ، وهو مع فيتامين ب يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي،  كما أنه يوفر الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكميات صغيرة من فيتامينات ب الأخرى.

غني بمضادات الأكسدة

بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن ، توفر السبانخ مضادات الأكسدة التي ترتبط بمضادات الالتهاب والحماية من الأمراض ، ومن بعض مضادات الأكسدة في السبانخ تشمل كيمبفيرول ، كيرسيتين ، ميريسيتين ، وإيزورهامنيتين - المعروف أيضا باسم الفلافونويد ، و مركبات الفلافونويد هي مركبات قد تساعد في حمايتك من السرطان ، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات.

يساعد على الحماية من الأمراض

في دراسة نشرت في عام 2016 في مجلة Food &Function ، لخص الباحثون الآثار الوقائية للسبانخ ، و ذكروا أن المركبات الموجودة في السبانخ يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي،  كما أنها تؤثر بشكل إيجابي على التعبير الجيني - أو "تشغيل" جينات معينة - في عملية التمثيل الغذائي والالتهاب،  بالإضافة إلى ذلك ، تؤدي هذه المركبات إلى إفراز هرمونات الشبع التي تجعلك تشعر بالشبع والرضا بعد تناول السبانخ.

لهذه الأسباب ، خلص الباحثون إلى أن تناول المزيد من السبانخ قد يساعد في الحد من الأمراض المزمنة - بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 والسمنة.

يدعم صحة الدماغ

الآثار المضادة للالتهابات من السبانخ تجعلها منافسا رئيسيا لحماية الدماغ - وتحديدا من حيث الشيخوخة، ف في دراسة نشرت في عام 2015 في مجلة Alzheimer's and Dementia ، تتبع الباحثون أنماط الأكل والقدرات المعرفية لأكثر من 900 بالغ تتراوح أعمارهم بين 58 و 98 عاما لمدة خمس سنوات تقريبا ، و لاحظوا انخفاضا كبيرا في معدل التدهور المعرفي بين أولئك الذين يستهلكون كميات أكبر من الخضروات الورقية الخضراء أكثر من غيرهم وأشارت البيانات أيضا إلى أن الأشخاص الذين تناولوا حصة أو حصتين من تلك الخضروات يوميا لديهم نفس القدرات المعرفية مثل أولئك الذين تقل أعمارهم عن 7.5 سنة تقريبا.

يساعد في إدارة ضغط الدم

السبانخ هي أيضا مصدر للنترات ، وهي مواد كيميائية تحدث بشكل طبيعي. النترات تفتح أو تمدد الأوعية الدموية. هذا يحسن تدفق الدم ويخفف الضغط على القلب.

قد يساعد على صحة العين

أحد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ ، اللوتين ، قد يقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD، . وفقا للمعهد الوطني للعيون ، يعد AMD مرضا في العين يمكن أن يطمس الرؤية المركزية الحادة الضرورية للقراءة والقيادة، وهو  سبب رئيسي لفقدان البصر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما. الوقاية هي المفتاح لأنه لا يوجد علاج ل AMD. 7

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa