الإثنين 17 يونيو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024.. موعد الصمت الانتخابي وتصويت المصريين بالخارج وأماكن الاقتراع

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات21-11-2023 | 14:04

أماني محمد

أيام قليلة وتبدأ إجراءات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي ستبدأ بانتخابات المصريين في الخارج، حيث حددت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد تصويت المصريين في الخارج، في بداية ديسمبر المقبل، وحددت أماكن وعناوين اللجان التي سيجري بها التصويت.

 

موعد الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين في الخارج

ومن المقرر أن يبدأ توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين في الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباحا الأربعاء 29 نوفمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلي لكل دولة، وستجرى انتخابات المصريين في الخارج من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساءا بالتوقيت المحلي لكل دولة الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023 لمدة ثلاثة أيام.

 

تصويت المصريين بالخارج

وجاءت خطوات تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي جاءت كالتالي:

التوجه إلى السفارة أو القنصلية الأقرب إليه.

يقدم إلى رئيس اللجنة بطاقة الرقم القومى أو جواز سفره الساري.

بعدها، يحصل الناخب المقيد بقواعد الناخبين على بطاقة اقتراع.

التوجه إلى المكان المخصص للتصويت.

يضع علامة أمام اسم المرشح الذي يختاره.

ثم يضع البطاقة في صندوق الاقتراع.

ثم يوقع في كشف الناخبين بما يفيد حضوره، وإدلاءه بصوته.

وحدد قانون الانتخابات رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، تفاصيل وضوابط عمليات التصويت للمصريين في الخارج، ووفقا المادة 29 من القانون على الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

وفي حالة كانت بطاقة الرقم القومى غير السارية يمكن للمصريين بالخارج التصويت بها، فلم يشترط قانون الانتخابات الرئاسية بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج، إلا أنه اشترط سريان جواز السفر.

ووفقا للقانون لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى لمن هم دون 18 عاما، ولكن من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

ووفقا لنص القانون فإنه في حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء الانتخابات داخل مصر، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج.

 

لجان المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية

وحدد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023م مقار وعناوين اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصرية المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية 2024، ونصت المادة الأولى على توضيح مقار وعناوين اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية 2024 على النحو الوارد بالكشوف المرفقة بهذا القرار.