الأربعاء 21 فبراير 2024

وداعًا حارس التراث الشعبي وعالم الموسيقى الشعبية.. محمد عمران

دكتور محمد عمران

ثقافة2-12-2023 | 18:25

همت مصطفى

رحل عن عالمنا اليوم  الدكتور.  محمد عمران أستاذ الموسيقى الشعبية، بالمعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية  الفنون.

وجاء  الخبر عبر الصفحة الرسمية  للمعهد العالي للفنون الشعبية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كما أُعلن عن موعد العزاء غدا الأحد 3 ديسمبر الجاري.

وجاء في بيان المعهد الأول: «إنا لله و إنا اليه راجعون ينعى المعهد العالي للفنون الشعبية الدكتور محمد عمران أستاذ الموسيقى الشعبية الذى وافته المنية صباح اليوم».

ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان»

وفي بيان ثان لمعهد الفنون الشعبية:« يتقبل السادة أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون الشعبية العزاء من الزملاء بالأكاديمية غدًا الأحد الموافق 3من الساعة 3 عصرًا بمكتب عميد المعهد فى المرحوم الدكتور محمد عمران أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد..ولا أراكم الله مكروه فى عزيز».

وأعرب العديد من المفكرين والكتاب عن حزنهم لرحيل د. محمد عمران، من بينهم  الشاعر والباحث مسعود شومان والذي كتب منذ قليل على صفحته بفيسبوك: «رحل عن عالمنا أحد كبار علمائنا في الموسيقي الشعبية، نموذج نادر للجدية في الدراسة العلمية الميدانية.
رحم الله الأستاذ الدكتور محمد عمران أستاذ الموسيقي الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون».

وكتب الناقد والكاتب محمد الروبي ، رئيس تحرير جريدة مسرحنا مودعا د. محمد عمران ومعربا عن حزنه برحيله: 

د. محمد عمران ... وداعًا 

«ولمن لايعرف ..  د. عمران أحد أهم حراس التراث الشعبي (الموسيقي خاصة ).. مقاتل حقيقي لم يمنعه مرضه من مواصلة واجبه العلمي طوال سنوات قضاها على كرسي متحرك..

محمد عمران يا من كنا نخجل حين نراك تصر على العمل وبالحب نفسه الذي بدأ معك منذ شبابك. 

في نعيم الله يا عمران وبلغ سلامنا إلى أحمد مرسي وسميح شعلان وصلاح الراوي وفاروق خورشيد و اأحمد يونس  و و .و .و.. وكل من ساهم بجهد في البحث والفهم وتعليم تراثنا.. و لا تنسونا حتى نلقاكم».