الأحد 5 مايو 2024

تشغيل أكبر مفاعل اندماج نووي في العالم

مفاعل اندماج نووي

عرب وعالم4-12-2023 | 13:36

دار الهلال

جرى افتتاح أكبر مفاعل اندماج نووي تجريبي في العالم، قيد التشغيل، في اليابان، يوم الجمعة الماضية، ويعتبر الاندماج تكنولوجيا لا تزال في مهدها، ولكن بعض العلماء وصفوها بأنها الحل لاحتياجات البشرية المستقبلية من الطاقة.

ويختلف الاندماج عن الانشطار وهي التقنية المستخدمة حاليا في محطات الطاقة النووية، عن طريق دمج نواتين ذريتين بدلا من تقسيم واحدة.

الهدف من مفاعل "جي تي- 60 إي آ" هو دراسة جدوى الاندماج كمصدر آمن وواسع النطاق وخال من الكربون، مع توليد طاقة أكبر من تلك المستخدمة في إنتاجها.

وتتألف الآلة من ستة طوابق، والموجودة في مستودع طائرات في مدينة ناكا شمالي طوكيو، من وعاء "توكاماك" على شكل كعكة دائرية معدة لاحتواء بلازما دوامية تم تسخينها إلى 200 مليون درجة مئوية (360 مليون درجة فهرنهايت).

والمفاعل هو مشروع مشترك بين الاتحاد الأوروبي واليابان، وهو سابق لنظيره الأكبر في فرنسا، المفاعل التجريبي النووي الحراري الدولي "آي تي أي آر".

الهدف النهائي لكلا المشروعين هو دمج نوى الهيدروجين بالداخل لتكوين عنصر أثقل وهو الهيليوم، وإطلاق الطاقة على شكل ضوء وحرارة ومحاكاة العملية التي تحدث داخل الشمس.

ويأمل الباحثون في "آي تي أي آر"، الذي تأخر عن الجدول الزمني لتنفيذه ويواجهون مشاكل تقنية كبيرة، في تحقيق الحلم لتكنولوجيا الاندماج النووي، وهي الطاقة الصافية.

وقال نائب رئيس مشروع "جي تي- 60 إي آ"، سام ديفيس: "إن الجهاز سيقربنا من طاقة الاندماج".

وأضاف ديفيس، في حفل الافتتاح: "إنها نتيجة التعاون بين أكثر من 500 عالم ومهندس وأكثر من 70 شركة في جميع أنحاء أوروبا واليابان".

وقال مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي، قدري سيمسون: "إن هذا المشروع (جي تي- 60 إي آ) هو "توكاماك" الأكثر تقدما في العالم"، واصفا بدء العمليات بأنه "علامة فارقة في تاريخ الاندماج".