الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 ديسمبر.. وفاة البارودي وهدى شعراوي وبدء بث القناة الفضائية المصرية

محمود سامي البارودي

تحقيقات12-12-2023 | 00:20

يوافق اليوم 12 ديسمبر ذكرى بدء بث القناة الفضائية المصرية وهي أول قناة فضائية عربية، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة اللواء محمود سامي البارودي، والملقب بـ"شاعر السيف والقلم".

 

العزيز بالله يستلم الخلافة الفاطمية

975 - العزيز بالله يستلم الخلافة الفاطمية بعد وفاة المعز لدين الله، وكان العزيز بالله هو خامس الخلفاء الفاطميين وحكم خلال الفترة من  975م حتى 996م.

 

مذبحة معرة النعمان

1089 - وقوع «مذبحة معرة النعمان» إبان الحملة الصليبية الأولى، حيث اقتحم الصليبيون المدينة وقتلوا حوالي 20 ألفًا من سكانها.

 

وفاة اللواء محمود سامي البارودي

1904 - اللواء محمود سامي البارودي، رئيس وزراء وشاعر كبير، وهو رائد مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث، وهو أحد زعماء الثورة العرابية، كما تولى وزارة الحربية ثم رئاسة الوزراء باختيار الثوار لهُ، ولقب برب السيف والقلم.

 

رضا بهلوي يطيح بالشاه أحمد مرزا القاجاري

1925 - رضا بهلوي يطيح بالشاه أحمد مرزا القاجاري وينهي حكم القاجاريون لبلاد فارس وينصب نفسه شاهًا، واستمر في الحكم ما بين أعوام 1925 م و1941، وخلفه من بعده ابنه محمد رضا بهلوي.

 

رفض عربي لقرار تقسيم فلسطين

1946 - جامعة الدول العربية تصدر القرار 142 الرافض لقرار تقسيم فلسطين، وهو قرار الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة رقم 181 والذي أُصدر بتاريخ 29 نوفمبر 1947 ويتبنّى خطة تقسيم فلسطين القاضية بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيها إلى 3 كيانات جديدة.

وفاة هدى شعراوي

1947 - هدى شعراوي، ناشطة مصرية في مجالي الاستقلال الوطني والحركة النسوية في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وهي مؤسسة الاتحاد النسوي المصري، تنتمي هدى شعراوي إلى الجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات، وتوفيت في مثل هذا اليوم بسكتة قلبية وهي تكتب بياناً في فراش مرضها تطالب فيه الدول العربية بأن تقف صفاً واحداً في قضية فلسطين.

ميلاد ماجدة زكي

1958 - ماجدة زكي، الفنانة القديرة بدأت مشوارها الفني في السبعينيات بالتمثيل بالأدوار الصغيرة ثم سرعان ما حققت نجاحا كبيراً في التلفزيون، وقدمت العديد من الأدوار الكوميدية من بينها دروعة في مسلسل عائلة الحاج متولي مع الفنان الراحل نور الشريف.

 

ميلاد علا رامي

1959 - علا رامي، الفنانة الكبيرة، بدأت التمثيل وهي طفلة، وهي شقيقة الممثلة سحر رامي، وقدمت العديد من الأعمال من بينها دورها في فيلم حنفي الأبهة وكتيبة الإعدام وأرض الأحلام وفي الدراما رأفت الهجان ويوميات ونيس والليل وآخره.

 

استقلال كينيا

1963 - الإعلان عن استقلال كينيا،وذلك بعد خضوعها للاحتلال الإنجليزي منذ عام 1895م، عندما استولت الحكومة البريطانية على المنطقة.

 

بدء إرسال القناة الفضائية المصرية

1990 - بدء إرسال القناة الفضائية المصرية، وهي أول قناة فضائية عربية، وهي تتبع لـشبكة قنوات التليفزيون المصري وكانت أول قناة فضائية مصرية تحمل الهوية المصرية والعربية لمخاطبة العالم الخارجي.

محاولة اغتيال نجل صدام حسين

1996 - عدي نجل الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين يتعرض لمحاولة اغتيال أدت إلى إصابته بجرح بليغ.

 

وفاة أحمد سامي عبد الله

2011 - أحمد سامي عبد الله، ممثل قدير، حصل على ليسانس آداب وعمل مدرسا للتاريخ، وأحيل للمعاش وهو في عامه 51، وبعدها تفرغ للفن، قدم العديد من الأعمال في التلفزيون وكانت أدواره كلها بشخصية الرجل العجوز الطيب، ومن أعماله مسلسل الوتد وساكن قصادي وللعدالة وجوه كثيرة ومحمود المصري وعباس الأبيض في اليوم الأسود، وتوفي عن عمر ناهز 81 سنة.

 

انتخاب عبد المجيد تبون رئيسًا للجزائر

2019 - انتخاب عبد المجيد تبون رئيسًا للجزائر، بعد حصوله على نسبة 58.15% في الانتخابات الرئاسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa