الخميس 2 مايو 2024

وزير الدفاع السعودي ونظيره البريطاني يبحثان تعزيز التعاون العسكري

جانب من اللقاء

عرب وعالم22-12-2023 | 10:46

دار الهلال

بحث وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الخميس، مع نظيره البريطاني جرانت شابس، سبل تعزيزه التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والدفاعية، وذلك خلال اجتماع موسع في قصر لانكستر هاوس بالعاصمة البريطانية لندن، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة، أن الوزيرين بحثا أيضاً تنسيق الجهود لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، إضافة إلى مناقشة عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأشارت إلى أن الجانبين استعرضا، في حضور وفدي الوزارتين، الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وآفاق التعاون الثنائي وسبل تعزيزه في المجالات العسكرية والدفاعية، بما يحقق تطلعات البلدين لخدمة مصالحهما المشتركة.

وذكرت الوكالة أن وزير الدفاع السعودي وصل مع الوفد المرافق له، الخميس، إلى لندن في زيارةٍ رسمية، للقاء عدد من المسؤولين البريطانيين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقبيل زيارة لندن، أجرى وزير الدفاع السعودي زيارة إلى باريس، التقى خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، واستعرض معه العلاقات الثنائية.

وقال الأمير خالد بن سلمان عبر منصة "إكس"، الخميس، إنه استعرض في اجتماع بباريس مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الفرنسية، فرص التعاون الواعدة في مجال الصناعات العسكرية بين البلدين.


وعقب ذلك، زار وزير الدفاع السعودي الفرقاطة الفرنسية "شوفالييه بول" بالبحر المتوسط مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو.

وقال الأمير خالد بن سلمان إنه "شهد تمرين الدفاع الجوي بمشاركة عدد من طائرات الرافال"، لافتاً إلى أنه اطلع على "قدراتها الدفاعية وتقنياتها وتجهيزاتها المتطورة".

وكانت السعودية وفرنسا وقعتا، الثلاثاء، مشروع خطة تنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات العسكرية والأبحاث والتطوير بين وزارتي الدفاع في البلدين.

وقال وزير الدفاع السعودي إنه استعرض مع نظيره الفرنسي "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتعاونهما العسكري والدفاعي، والرؤية المشتركة لأمن المنطقة واستقرارها، كما بحثنا المستجدات الإقليمية والدولية، وناقشنا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وتتعاون الرياض وباريس منذ سنوات في مجالات التدريب الأمني وتسليح القوات البرية والبحرية والجوية في المملكة، إذ سبق أن وقعت الرياض وباريس عام 2008 اتفاقية أمنية في مجال قوى الأمن والدفاع، بحسب "واس".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa