الخميس 16 مايو 2024

للزوجات.. جمل لا تقال أثناء الجدال مع شريك الحياة

الجدال مع شريك الحياة

سيدتي30-12-2023 | 15:12

فاطمة الحسيني

تقع بعض الزوجات في خطأ كبير أثناء الجدال مع شريك الحياة، حيث تتفوه ببعض الجمل والكلمات التي تزيد من حدة الخلاف وتصاعده، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الجمل والأشياء التي يجب تجنبها أثناء الجدال مع الزوج، وفقًا لما نشر على موقع " times of india".

  • عندما تندلع الخلافات في العلاقات، فإن الكلمات التي نختارها يمكن أن تجعل الأمور أفضل أو أسوأ بكثير، لذلك يجب أن تتخيلي  أن هذه الكلمات بمثابة محفزات في منطقة حرب من العواطف، قادرة إما على نزع فتيل التوترات أو التسبب في أضرار متفجرة.
  • إن إلقاء اللوم في لحظات ساخنة يخلق بيئة معادية، مما يعيق أي فرصة للتفاهم المتبادل، لأن إلقاء اللوم على شخص ما لا يؤدي فقط إلى إيقاف إمكانية التواصل البناء، بل يحرف المساءلة أيضًا.
  • بالنسبة لجملة "قلت لك ذلك"، وغالبًا ما تظهر هذه العبارة على أنها متعالية ورافضة، مما يقوض اختيارات الشخص الآخر أو تصرفاته، و يؤدي إلى تآكل إحساسه بالاستقلالية والاستياء، لذلك من الضروري أن نعترف بأن الجميع يتخذون قرارات بناءً على فهمهم في ذلك الوقت، وتجنب هذه العبارة يسمح بحوار أكثر احترامًا، يركز على إيجاد الحلول بدلا من تسليط الضوء على أخطاء الماضي.
  • قول "اهدأ" غالبًا ما يبطل مشاعر الشخص الآخر، وهو يعني أن مشاعرهم غير مبررة أو غير عقلانية، الأمر الذي يمكن أن يزيد من التوترات، وبدلًا من ذلك، فإن تقديم الدعم والتحقق من صحة مشاعرهم يساعد في خلق مساحة آمنة للحوار المفتوح.
  • جملة "أنت تبالغ في رد فعلك"، من العبارات التي تزيد حدة الجدال، لأن تجاهل عواطف شخص ما بشكل مفرط يقلل من مشاعره وتجاربه، و يمكن أن يجعله يشعر بسوء الفهم، لذلك لابد التحقق من صحة مشاعرهم وإظهار التعاطف والتفاهم، الذي يفتح سبلًا للاحترام المتبادل والحل.