السبت 27 ابريل 2024

سول تحث موسكو على إيقاف صفقات الأسلحة مع بيونج يانج

سول

عرب وعالم5-1-2024 | 14:32

دار الهلال

جددت كوريا الجنوبية دعوتها اليوم الجمعة، لروسيا لوقف صفقات الأسلحة مع كوريا الشمالية، التي تعد انتهاكا للعقوبات الدولية التي صوتت لصالحها بنفسها، في الوقت الذي كشفت فيه الولايات المتحدة عن تسليم كوريا الشمالية صواريخ باليستية ومعدات أخرى إلى موسكو.

وقال مسئول بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية /يونهاب/ "من التناقض مع النفس أن تتلقى روسيا، وهي طرف في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن العقوبات ضد كوريا الشمالية، أسلحة كورية شمالية وتستخدمها في الحرب في أوكرانيا".

وأضاف "نحثها بقوة مرة أخرى على الوقف الفوري لهذا"، مشيرا إلى أن بلاده بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة تراقب عن كثب أي تطورات في التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو، بما في ذلك إعلان البيت الأبيض عن تقديم الأولى أسلحة للأخيرة.

ولفت إلى أن حكومة بلاده ستعمل أيضا بشكل وثيق مع المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، للتعامل بصرامة مع هذه القضية، مشيرا إلى أن هذه الصفقات تهدد السلام والأمن في كل العالم وليس فقط شبه الجزيرة الكورية.

ومن المتوقع أن تثير كوريا الجنوبية والولايات المتحدة القضية في اجتماع مجلس الأمن القادم الأربعاء المقبل.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق، إن كوريا الشمالية زودت روسيا مؤخرًا بعشرات الصواريخ الباليستية وقاذفات الصواريخ الباليستية، والتي استخدمت موسكو بعضها في هجماتها الأخيرة على أوكرانيا يوم الثلاثاء.

وتعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها أن بيونغ يانغ تسعى للحصول على مساعدة عسكرية من موسكو، كالمساعدات التقنية للحصول على أنظمة أسلحة متقدمة في مقابل تقديم أسلحة لحليفتها.

Dr.Randa
Dr.Radwa